سياسة

“نقابة الاتحاد” تقترح إحداث لجنة خاصة بقضية الصحراء المغربية

“نقابة الاتحاد” تقترح إحداث لجنة خاصة بقضية الصحراء المغربية

دعت لبنى علوي المستشارة البرلمانية عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى إحداث لجنة برلمانية دائمة بمجلسي البرلمان خاصة بقضية الصحراء المغربية، والمناطق المغربية المحتلة، مطالبا في المقابل، بـ”تعزيز الدبلوماسية النقابية  ودعمها في المنتديات الدولية، لمواجهة الأطر وحات الانفصالية المدعومة من الجزائر”.

وأكدت علوي، في تعقيب له اليوم الثلاثاء ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ضرورة تنزيل مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية التي تحظى بإجماع أممي، داعيا في المقابل إلى “مراجعة علاقات المملكة مع بعض الدول التي تتسم مواقفها بخصوص الصحراء بالضبابية وعدم الوضوح”.

واعتبرت ممثلة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالغرفة الثانية، أن “مغربية الصحراء محسومة”، وأن المملكة، وفق ما أكد الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، تتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي، لهذا النزاع الإقليمي المفتعل فقط.

وسجلت علوي، أن القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي، يؤكد أن “الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل يمر ضرورة عبر الموائد المستديرة مع الأطراف المعنية، بما فيها قيادة الجزائر التي لازالت مصرة على معاكسة روابط الأخوة وحسن الجوار والمصير المشترك.ناهيك عن تلفيق التهم الباطلة”.

وفي سياق متصل، شددت المستشارة البرلمانية على أنه “ينبغي أن تتجه أنظارنا أيضا نحو سبتة ومليلية والجزر المغربية المحتلة، فسواء طال الزمن أو قصر، لا بد أن يعود كل شبر من ترابنا إلى أرض الوطن”، داعيا في السياق ذاته، إلى “إيلاء عناية خاصة للمشاركين في المسيرة الخضراء وتمكينهم من “بطاقة خضراء” تمكنهم من سلة من الخدمات اجتماعية عرفانا بمشاركتهم في هذا الحدث التاريخي الهام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News