صحة

آيت الطالب يكذّب “مزاعم” حدوث وفيات بسبب لقاحات كورونا

آيت الطالب يكذّب “مزاعم” حدوث وفيات بسبب لقاحات كورونا

كذب خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الأخبار الرائجة في الآونة الأخيرة حول حدوث وفيات عقب تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، واصفا هذه الإدعاءات بـ”المزاعم المجانبة تماما للصواب ومحض إشاعات صادرة عن أشخاص لا علاقة لهم بالطب والعلم”.

وأوضح آيت الطالب، في تصريح لوسائل الإعلام، على هامش إعطاء انطلاقة المركز الرقمي المندمج للتلقيح في فاس، بأن من يروج لهذه الادعاءات “لا علاقة له بالطب”، مشددا على أن الآثار الجانبية، التي يمكن أن تتسبب فيها بعض اللقاحات أقصاها تكبد الدم، أمّا الحديث عن إصابة بالسرطان، أو نزيف داخلي زغيره بسبب اللقاح، دون الإشارة إلى مصدر هذه الأحكام، ومدى ارتباطها بأناس لا علاقة لهم بالطب والعلم يفقد مصداقية المزاعم.

ويرى المسؤول الحكومي، أن الأمر يستوجب دراسة الملف الطبي للمريض، وتحديد العلاقة السببية بين اللقاح والآثار الجانبية، دون “تعليق كل الآثار الجانبية بالتلقيح ذلك أنه إذا ما ثبت أن هناك علاقة بين التلقيح والآثار الجانبية، فإن الدولة تتحمل مسؤولية التعويض”.

ولفت آيت الطالب في سياق حديثه، إلى أن هناك أشخاصا يعانون من أمراض مزمنة، أو أمراض عادية، كما أن هناك أناسا يمكن أن يصابوا بأمراض في المستقبل، لذلك ليس من المنطق ربط ذلك بالتلقيح، لأن الآثار الجانبية وجب بناؤها على دراسة، وتشخيص الملفات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News