سياسة

المغرب يطوّر منصات دعم مقاتلات إف-16 بقاعدتي سيدي سليمان وبنجرير

المغرب يطوّر منصات دعم مقاتلات إف-16 بقاعدتي سيدي سليمان وبنجرير

أطلقت مديرية الدعم والتنسيق بسلاح الجو الأمريكي طلب إبداء اهتمام بعرض لتحديث منصات دعم الطائرات الحربية إف-16 بالمغرب وبشكل أساس بالقاعدة العسكرية الخامسة (سيدي سليمان) والقاعدة العسكرية السادسة (بن جرير) ضمن برنامج دعم المبيعات الأجنبية لهذه الطائرات.

ويلزم المشروع الذي تقدمت به القوات الجوية الملكية المغربية الشركة الفائزة بالصفقة بتحديث أنظمة الشحن والتزود والتثبيت ومدرجات الهبوط وتطوير مراكز المراقبة إضافة إلى تفاصيل تخص سلامة والأمن.

وعززت المملكة قدراتها الجوية بسرب من مقاتلات إف-16 الأمريكية وواكبتها بصفقات أخرى لتحديث ترسانتها الجوية وقدراتها على الرصد والمراقبة.

ومؤخرا، عززت الرباط قدراتها  بطائرات مسيرة بعضها قادم من تركيا (بيرقدار) والآخر من إسرائيل (طائرات هاروب  الانتحارية) في خضم توتر متصاعد مع الجزائر آخر محطاته وقف حكام المرادية العمل بأنبوب كان ينقل الغاز لأوربا مرورا بالمملكة .

واتهمت الرئاسة الجزائرية الجيش المغربي بالوقوف وراء مقتل ثلاثة جنود جزائريين بشكل غامض ودون تفاصيل، في وقت ردت الرباط بشكل غير مباشر على هذه التصريحات بالقول إنها تتفادى الانجرار لحرب مع جارتها الشرقية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News