دولي

تركيا تمدد عملياتها العسكرية بسوريا والعراق

تركيا تمدد عملياتها العسكرية بسوريا والعراق

وافق البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، على تمديد صلاحيات إجراء الجيش والقوات المسلحة التركية عمليات عسكرية خارج الحدود في سورية والعراق لمدة عامين.

وصوت للمذكرة كل من نواب أحزاب العدالة والتنمية الحاكم، وحليفه حزب الحركة القومية، كما صوت بالموافقة الحزب الجيد القومي المعارض، فيما صوت نواب حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطية الكردي المعارضين، ضد تمديد مهام القوات.

وأكد نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم وحلفائه على أهمية مواصلة العمليات العسكرية للقضاء على “التهديدات الإرهابية القادمة من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية، وتنظيم داعش”، وهي جميعها مصنفة إرهابية في تركيا.

من جانبها، انتقدت المعارضة الرئيس أردوغان لتمديد مهام قواته لعامين على خلاف المذكرات السابقة التي كانت تأتي سابقا 6 أشهر ولمدة عام، ولم تنه المدد الممنوحة سابقا المخاطر الأمنية في كلا البلدين.

وتسمح المذكرة الأولى للقوات المسلحة بإجراء عمليات عسكرية في كل من سورية والعراق، والثانية تسمح بتمديد مهام الجيش التركي المشاركة في قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل”.

وكانت الرئاسة التركية قدمت الأسبوع المنصرم المذكرتين لتمديد الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية عامين آخرين اعتبارا من 30 أكتوبر الجاري، في سورية والعراق، ولمدة عام اعتبارا من 31 الجاري في لبنان، حيث جاء في المذكرة أن المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News