سياسة

الجزائر توقف نقل الغاز لإسبانيا عبر المغرب الإثنين المقبل

الجزائر توقف نقل الغاز لإسبانيا عبر المغرب الإثنين المقبل

قالت وكالة رويترز إن الجزائر تتجه لوقف العمل بأنبوب الغاز المغاربي الذي يمر عبر المغرب يوم الإثنين الأول من نونبر 2021 .

وأضافت أن جارة المغرب الشرقية تعتزم اعتماد خط “ميدغاز” الذي لا يمر عبر المملكة ويربطها بإسبانيا كبديل لنقل الغاز زيادة على اللجوء إلى شحنه عبر السفن إلى مدريد في شكل غاز مسال.

وذكرت الوكالة أن ثلاثة مصادر (مصدر بشركة الغاز الجزائرية “صوناطراك”  ومصدران بالحكومة) أكدوا لها أن عقد  الغاز لن يتم تجديده.

ويستطيع أنبوب الغاز المغاربي، الذي سيتوقف العمل به في أعقاب قطيعة دبلوماسية أحادية الجانب من الجزائر مع المملكة، نقل 13,5 مليار متر مكعبمن الغاز مقارنة مع 8 ملايير بالنسبة للخط البحري الذي يربط الجزائر وإسبانيا دون المرور عبر المغرب.

وحسب رويترز، يتوقع خبراء أن تؤدي خطط الجزائر لتوسيع قدرات نقل الخط المباشر مع إسبانيا إلى تأجيج أزمة الطاقة بإسبانيا.

وكانت صحيفة فاينانشال تايمز المتخصصة في الاقتصاد والأعمال توقعت أن تؤدي الأزمة بين الجزائر والمغرب إلى “تقليص إمدادات الغاز الإسباني لفصل الشتاء، وتعميق الضغط المتنامي على أسعار الطاقة بباقي أوربا”.

وقالت الصحيفة إن الحلول الموضوعة على الطاولة حاليا بما فيها الرفع من طاقة خط “ميد غاز” البحري المباشر بين الجزائر وإسبانيا ستظل غير كافية لتدارك خصاص الغاز الموجه لإسبانيا.

وذهبت الصحيفة  إلى أن مهمة الاتحاد الأوربي في معالجة انعكاسات هذه الأزمة على مصالحه ستكون صعبة بالنظر لكون الخلاف بين الجارين المغاربييّن يتعدّى العوامل التقنية والاقتصادية، إلى “مواقف عميقة تتعلق بالسيادة والتوازن العسكري والثقافة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News