سياسة

المغرب يجدّد تأكيده دعم المصالحة الوطنية بمؤتمر “دعم استقرار ليبيا”

المغرب يجدّد تأكيده دعم المصالحة الوطنية بمؤتمر “دعم استقرار ليبيا”

شاركت المملكة المغربية، اليوم الخميس، في مؤتمر “دعم استقرار ليبيا” المنظم بطرابلس بدعوة من وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش.

ومثّل المغرب في هذا المؤتمر الوزاري السفير المدير العام، فؤاد يزوغ، الذي ألقى كلمة عبّر فيها عن ابتهاج بلادنا لما تحقق في ليبيا الشقيقة من تقدم في مسار التسوية السياسية، ودعا إلى مزيد من تكثيف الجهود لمواجهة ما تبقى من تحديات بما يتحقق معه تحصين المكتسبات السياسية والأمنية وتحقيق طموحات الشعب الليبي في الاستقرار والمصالحة الوطنية والتنمية.

وأشاد السفير المدير العام بنجاح تنظيم هذا المؤتمر الذي يُعبّر عما سبق للمملكة المغربية أن دعت إليه من أهمية تَمَلُّك الليبيين لملفهم للانتقال ببلادهم من سلسلة المراحل الانتقالية إلى مرحلة البناء الديمقراطي والاستقرار.

ونوّه المتحدث إلى أهمية التحاور والتشاور بين الفاعلين الليبيين من أجل بلوغ التفاهمات السياسية الكفيلة بتنفيذ القرارات الأممية وتوصيات المؤتمرات الدولية؛ على رأسها تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها الذي ارتضاه الليبي.

وذكر فؤاد يزوغ أن تنظيم هذا المؤتمر يتماشى مع رؤية المملكة المغربية لحل الأزمة الليبية والتي تأسست، منذ المشاورات الأولى التي أسفرت عن اتفاق الصخيرات وما تلاها من اجتماعات ليبية بالمغرب ببوزنيقة وطنجة، على قناعة راسخة بأن حلّ الأزمة الليبية والانتقال بالبلاد من سلسلة المراحل الانتقالية إلى مرحلة البناء الديمقراطي، لا يمكن أن يكون إلا ليبيًّا داخليًّا قائما على أُسس واقعية لتجاوز الانسداد وخلق الانفراج الذي من شأنه صيانة سيادة البلاد وإبعادها عن التدخلات والأجندات الأجنبية.

وأكد في ختام كلمته أن المملكة المغربية، التي تحرص على التنسيق في خطواتها التوفيقية بين الفاعلين الليبيين مع الأمم المتحدة، تُجدد تأكيد استعدادها التام لدعم مسار العملية السياسية بليبيا ودعم جهود المصالحة الوطنية والخطط الأمنية والاقتصادية والسياسية التي من شأنها بناء دولة ليبية قوية وموحدة تعزز الأمن والاستقرار على المستوى الوطني وكذا الإقليمي.

وأجمع المشاركون في هذه المؤتمر على رمزية دلالة المؤتمر وتعبيره عن الاستقرار والأمن الذي تعرفه ليبيا، كما أشادوا بمسار التسوية السياسية والأمنية والعسكرية الذي أبعد عن البلاد شبح العنف، ودعوا إلى مواصلة هذا المسار التوافقي وتتويجه بتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها في 24 دجنبر المقبل، كما حددته خارطة الطريق بملتقى الحوار السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News