مجتمع

بذكرى مولد النبي..زاوية مغربية تنتقد توحش العولمة وطغيان الماديّات

بذكرى مولد النبي..زاوية مغربية تنتقد توحش العولمة وطغيان الماديّات

انتقد مدير الملتقى العالمي للتصوف الذي تنظمه الزاوية البودشيشية ببلدة مداغ شمال شرق المغرب بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف توحش العولمة وأهدافها القائمة على ترسيخ ثقافة الاستهلاك المادي، داعيا إلى الرجوع إلى القيم الروحية والأخلاقية للإسلام.

وانطلقت مساء أمس الاثنين بمداغ التابعة لإقليم بركان فعاليات الدورة السادسة عشرة للملتقى العالمي للتصوف  تحت شعار “التصوف والقيم الإنسانية: من المحلية إلى الكونية”.

وقال مدير الملتقى العالمي للتصوف، منير القادري بودشيش، إن أبرز ما يميز العالم المعاصر هو وجود الصراعات المدمرة والمخاطر المحدقة التي تهدد أمن الإنسان وتخلق لديه قلقا وجوديا، مضيفا أن الأزمة الصحية المتمثلة في جائحة كورونا فاقمت هذا الوضع أكثر وأبرزت بشكل جلي الحاجة الملحة إلى القيم.

واعتبر أن إنسان اليوم أصبح ضعيفا في مواجهة العولمة المتوحشة، وأهدافها القائمة على ترسيخ ثقافة الاستهلاك المادي وإقصاء أي مظهر من مظاهر القيم الانسانية أو البعد الروحي وإقصاء الآخر وتغييب الجانب الخلقي في الإنسان، مؤكدا أن بناء مستقبل أفضل للإنسانية يحتم الانفتاح على الآخر والتواصل معه من خلال الرجوع إلى القيم الروحية والأخلاقية للإسلام المفتوحة قيمه لكل الناس دون تفرقة بين الأجناس والألوان واللغات.

وأشار إلى أن ما قدمه التصوف عمليا من جهود في ترسيخ هذه الرؤية الكونية وتنزيلها عبر نماذج حية عرفها التاريخ الإسلامي بما في ذلك الجهود الكبيرة والمتميزة التي قدمها رجالات التصوف المغربي في هذا المجال والتي جعلت من التدين المغربي تدينا متسما بقيم الوسطية والاعتدال في ظل ثقافة التسامح والانفتاح والتعايش.

وأبرز، في كلمة بحضور شيخ الطريقة القادرية البودشيشية  جمال الدين القادري بودشيش، أن الملتقى الذي تنظمه الزاوية  إلى جانب مظاهر الابتهاج الأخرى التي تحييها الطريقة القادرية البودشيشية وسائر الطرق الصوفية الأخرى عبر العالم، يشكل مناسبة علمية وأكاديمية يستحضر فيها الهدي النبوي باعتباره حاملا لجميع القيم الكونية والكمالات الإنسانية.

ويشارك في هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية، ومؤسسة الملتقى بشراكة مع المركز الأورو- متوسطي لدراسة الإسلام المعاصر، إلى غاية 22 أكتوبر الجاري، ثلة من العلماء والأساتذة الباحثين والمفكرين المغاربة والأجانب.

وعرف افتتاح الملتقى وصلات من بديع الانشاد والسماع للفرقة الوطنية الرسمية للطريقة القادرية البودشيشية للسماع والمديح.

وفضلا عن الندوات العلمية، التي سيؤطرها ثلة من المتخصصين في عدة مجالات ذات صلة بموضوع الملتقى، ستعرف هذه التظاهرة تنظيم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم، وإعداد مقال في موضوع “القيم الدينية وأبعادها الكونية”، بالإضافة إلى مسابقة شعرية في المديح النبوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News