رياضة

“فيفا” يستشير خاليلوزيتش حول تنظيم كأس العالم كل عامين

“فيفا” يستشير خاليلوزيتش حول تنظيم كأس العالم كل عامين

سيُجري الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” محادثات هذا الأسبوع مع مدربي المنتخبات الوطنية بشأن الفكرة المثيرة للجدل، المتمثلة في إقامة كأس العالم للرجال كل سنتين عوضا عن كل أربع سنوات.

وستُجرى المشاورات حول المقترح، الذي يلقى معارضة شديدة من قبل الاتحادين الأوروبي “ويفا” والأمريكي الجنوبي “كونمبيول” واللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى مدربين ولاعبين، يومي الثلاثاء والخميس.

ومن المرتقب ألا يخرج موقف الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، عن الموقف الذي عبّر عنه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع بخصوص الموضوع، إذ أكد أن تنظيم المونديال كل عامين بدل 4 سنوات سيسمح للمنتخبات الإفريقية بتطوير مستواها بمواجهة نظيرتها العالمية.

وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد عبّرت في يوليوز الماضي عن دعمها فكرة تنظيم نهائيات كأس العالم كل سنتين.

وأيّد المكتب التنفيذي لـ”الكاف” برئاسة الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، في اجتماع بالمغرب مقترح تغيير وتيرة تنظيم كأس العالم من أربع سنوات إلى سنتين.

وقال “فيفا”، اليوم الإثنين، في بلاغه إن “المناقشات سيقودها مدير تطوير كرة القدم العالمية في الفيفا، أرسين فينغر، وستتضمن مجموعة من نقاط الحوار، بينها صحة اللّاعب والنوافذ الدولية وتواتر نهائيات كأس العالم وغيرها من القضايا المهمة في اللعبة”. وستُعقد الاجتماعات من خلال خدمة الاتصال بالفيديو عبر الإنترنت.

وقال فينغر بحسب ما نقله عنه بلاغ “فيفا” إن “كمدربين المنتخبات الوطنية للرجال، فإن مساهمتهم ضرورية”، مضيفا “الفرص المتاحة لنا للالتقاء قليلة ومتباعدة، لكن يجب أن نستفيد هذه المناسبات لأن مثل هذا الحوار يساعدنا جميعا على حماية المكانة الفريدة التي تتمتع بها كرة القدم في العالم وجعلها عالمية حقا”.

وتُقام كأس العالم كل أربع سنوات، باستثناء الإلغاءات التي حصلت بسبب الحرب العالمية الثانية منذ النسخة الافتتاحية عام 1930.

ويريد “فيفا” أيضا أن تُقام البطولات القارية الكبرى، مثل كأس أوروبا وكوبا أمريكا، كل سنتين.

ومن المقرّر نشر تقرير من “فيفا” حول فكرة إقامة النهائيات كل سنتين في نونبر قبل قمة عالمية بحلول نهاية العام.

ودعا رئيس الاتحاد الدولي السويسري-الإيطالي، جاني إنفانتينو، اليوم الإثنين، مرة أخرى إلى إصلاح الروزنامة الدولية وإقامة كأس العالم كل عامين.

وقال خلال مؤتمر صحافي في بوينس آيرس مع رئيس الاتحاد الأرجنتيني للعبة: “لا أحد يشعر بالرضا عن الوضع الحالي ويجب أن يتغير شيء ما”.

واعتبر إنفانتينو أن هذا الإصلاح سيؤدي إلى فوائد اقتصادية أكبر للاتحادات. وقال “توجد اليوم مسابقات كرة قدم تجني أموالا أكثر بكثير من كأس العالم والأموال التي تم ربحها توزع على عدد صغير جدا من الأندية”.

وتابع أن تنظيم كأس العالم كل عامين سيفتح لعبة الترشيحات لتنظيم الحدث، موضحا “إذا كنا نتحدث عن كأس العالم كل عام، ذكورا وإناثا (بالتناوب)، مع خمس دول مجاورة يمكنها تنظيمها، في غضون 20 عاما يمكن تنظيم كأس العالم من قبل ما يقرب من 100 دولة، مما سيعطي كرة القدم دفعة كبيرة. اليوم يستغرق الأمر 24 عاما قبل أن تعود نهائيات كأس العالم إلى قارة، وهو ما يمثل أكثر من جيل”.

وطفت فكرة تنظيم كأس العالم مرّة كل سنتين في أوائل مارس الماضي من قبل المدرّب السابق لأرسنال، فينغر، لكنها واجهت معارضة كبيرة.

وأطلق فيفا “دراسة جدوى” اقترحها الاتحاد السعودي للعبة، المقرّب من إنفانتينو، خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ71 في فيفا الذي عقد بتاريخ 21 أيار/مايو 2021.

لكن اقتراحات فيفا لاقت اعتراضات خصوصا من رئيس الاتحاد الأوروبي (ويفا) السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، معتبرا ان هذه الخطة “ستضعف” كأس العالم، فيما رأى اتحاد أميركا الجنوبية ان تقصير الفترة الفاصلة “ليس مبررا من الناحية الرياضية”.

ومن أبرز حجج إقامتها مرة كل سنتين، انها قد تجلب إيرادات إضافية توز ع على اتحادات في إفريقيا، آسيا وأميركا الجنوبية المعتمدة بشكل كبير على تمويل فيفا مقارنة مع الاتحادات الأوروبية الغنية.

وتفادى فينغر مخاطر إرهاق اللاعبين الدوليين، لأنهم بحسب رأيه سيخوضون عددا أقل من الرحلات الطويلة وسيستفيدون من “25 يوما على الأقل” من الراحة بعد منافساتهم الصيفية مع منتخبات بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News