صحافة وإعلام

باحث بمجموعة الأزمات: ولوج المغرب لسوق التكنولوجيا الإسرائيلي يخيف الجزائر

باحث بمجموعة الأزمات: ولوج المغرب لسوق التكنولوجيا الإسرائيلي يخيف الجزائر

قال الباحث بمجموعة الأزمات الدولية عن فرع شمال إفريقيا، ريكاردو فابياني، إن الجزائر متخوّفة من أن يؤدي ولوج المغرب للتكنولوجيا الإسرائيلية لاسيما الطائرات المسيرة إلى تغيير موازين القوى بالمنطقة.

واعتبر  فابياني، في تصريح لجريدة فاينانشال تايمز  حول خلفيّات توتر العلاقات بين البلدين الجارين، أن “التهديد الأكبر يتمثل في سوء التقدير”، موضحا رأيه بالقول “إذا صح ألا مصلحة للمغرب والجزائر في دخول حرب، فالخطر يبقى في احتمال خروج التوترات عن السيطرة إذا تمادى أحد الطرفين في التصعيد”.

وذكّرت الصحيفة البريطانية أن من النتائج المباشرة لتدهور العلاقات بين الجزائر والمغرب وقف الجزائر تصدير الغاز عبر المغرب نحو أوربا، غير أنها أشارت في السياق إلى تحضير الرباط لبدائل من أجل تأمين الخصاص الناجم عن هذا القرار.

وأنهت الجزائر العمل بأنبوب الغاز المغاربي- الأوربي الذي يمر عبر المغرب كما قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة بشكل أحادي وأغلقت مجالها الجوي أمام طائراتها، قبل أن تتهمها مؤخرا بدعم مخططات إجرامية بتعاون مع إسرائيل.

وتوجه الجزائر تهما بالجملة للمغرب وتحمله مسؤولية باقة واسعة من مشاكلها الداخلية في وقت تعرقل فيه إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News