سياسة

من هو ميارة رئيس مجلس المستشارين؟

من هو ميارة رئيس مجلس المستشارين؟

كما كان متوقعا، تمكن النعم ميارة، عشية اليوم السبت من الظفر برئاسة مجلس المستشارين، في جلسة عمومية ترأسها رئيس المكتب المؤقت للغرفة الثانية للبرلمان، محمود عرشان.

وحصل ميارة عضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال، ورئيس ذراعه النقابية إلى الظفر برئاسة مجلس المستشارين، على 86 صوتا من أصل 96 صوتا المعبر عنها، مقابل 6 أصوات ملغاة، وأربعة امتنعوا عن التصويت.

وميارة ولد بمدينة السمارة، عام 1968، ومنها انتقلت عائلته إلى مدينة طان طان، التي انطق منها في مشواره الدراسي إلى أن تحصل على شهادة الباكالوريا، ليتوجه إلى معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في هندسة الحدائق، ليلتحق بسلك الوظيفة العمومية، عام1991، رئيسا لمصلحة المناطق الخضراء في الجماعة الحضرية، واستمر في منصبه هذا إلى غاية 2009.

وعلى المستوى الحزبي والنقابي شغل ميارة منصب، منسقا لشبيبة الحزب في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وعضوا في اللجنة المركزية للشبيبة، كما شغل عضوية المجلس الوطني لحزب الاستقلال لثلاث دورات متتالية.

وانتخب في عام 1996 كاتبا إقليميا للجامعة الوطنية لموظفي، وأعوان الجماعات المحلية في إقليم العيون، التابع للاتحاد العام للشغالين، وهو التنظيم النقابي، الذي انتخب باسمه عضوا في مجلس جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، عام 1997، إلى غاية عام 2015، تولى من خلالها منصب نائب الرئيس، ومقررا لميزانية المجلس.

وتقلد عدة مهام نقابية ضمن صفوف الذراع النقابي لحزب الاستقلال، حيث تدرج في هياكله، وبدأ بالمكتب الإقليمي للعيون، وصولا إلى المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذي انتخب فيه، عام 2009، في المؤتمر العام الوطني، المنعقد في الرباط، ومن ثمة عضوا باللجنة الدائمة، التي تم انتخابه فيها في المؤتمر الوطني عام 2014.

وانتخب ميارة، لولايتين متتاليتين كمستشار برلماني عن الاتحاد العام للشغالين في المغرب في مجلس المستشارين، منذ عام 2009، إلى يومنا هذا.

وفي عام 2015، انتخب رئيسا للجنة المالية والشؤون الاقتصادية في مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.

وفي عام 2017، تمكن ميارة من الإطاحة بحميد شباط من قيادة النقابة، بعد “حرب” طاحنة بين الطرفين، كما أنه يشغل حاليا عضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News