سياسة

نزار بركة وزيرا للتجهيز والماء في حكومة أخنوش

عين الملك محمد السادس، مساء اليوم الخميس في القصر الملكي بفاس، الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة وزيرا وزير التجهيز والماء.

نزار بركة من مواليد مدينة الرباط  سنة 1964، التحق بعد حصوله على شهادة الباكالوريا في 1981، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس أكدال، ونال دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985، كما حصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة “إكس- مارسيليا 3” بفرنسا، قبل حصوله على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من الجامعة ذاتها سنة 1992.

درس بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، قبل التحاقه بوزارة المالية سنة 1996، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، أبرزها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.

وتقلد بركة سنة 2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة، ليتولى سنة 2007 منصب وزير منتدب لدى الوزير الاول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة وجرى تعيينه في ثالث يناير 2012  من قبل  الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية.

ولج نزار الحياة السياسية  من خلال الانضمام إلى صفوف حزب الاستقلال سنة 1981، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب، بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة 1989، ثم اللجنة المركزية سنة 1998، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة 2003.
وانتخب بركة عام 2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط، وانتخب  في شتنبر من سنة 2007 لولاية ثانية.

أما على صعيد  اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني، ينشط بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية، وعينه الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في  يناير 2005، كما شارك في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب بوصفه عضوا في مجموعة العمل الموضوعاتية “النمو الاقتصادي والتنمية البشرية”.

كما تولى نزار بركة مهام منسق الحزب بجهة تادلة أزيلال، ثم منسقا للحزب بجهة طنجة تطوان كما عين عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004، ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز 2006. وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

وبتاريخ 11 فبراير 2016، عينه الملك رئيسا للجنة العلمية ضمن لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب 22” بمراكش، وانتخب بركة يوم 7 أكتوبر 2017 أمينا عاما جديدا لحزب الاستقلال، خلال مؤتمر الحزب السابع عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *