سياسة

انتخاب رئيس مجلس النواب السبت القادم

انتخاب رئيس مجلس النواب السبت القادم

أعلن رئيس المكتب المؤقت لمجلس النواب، عبد الواحد الراضي، أن المجلس سيعقد، بعد غد السبت 09 أكتوبر الجاري، جلسة عمومية على الساعة الثالثة بعد الزوال، تخصص لانتخاب رئيس المجلس.

وأوضح بلاغ لرئيس المكتب المؤقت لمجلس النواب، اليوم الخميس، أن هذه الجلسة تعقد تطبيقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمادة 21 من النظام الداخلي للمجلس.

وأعلن رئيسا مجلسي النواب والمستشارين في وقت سابق اليوم أن الحضور إلى الجلسة الافتتاحية للبرلمان غدا الجمعة سيقتصر على عدد محدود من البرلمانيين، في وقت كشفت فيه مصادر من داخل المؤسسة التشريعية لمدار21  أن العدد المرتقب للحضور لن يتجاوز 100 مستشار ونائب.

في غضون ذلك، يوجه الملك محمد السادس  خطابا للبرلمان يوم غد الجمعة عن بعد بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة. وقالت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إنه “اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية سيوجه جلالته خطاب الافتتاح من القصر الملكي العامر وسيتم نقله داخل قبة البرلمان، ويبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة، ابتداء من الساعة الرابعة من زوال يوم غد”.

وفي سياق متصل، قال رئيسا غرفتي البرلمان، في بلاغ مشترك، إنه “بالنظر إلى السياق الصحي العالمي والوطني الاستثنائي المتميز بانتشار وباء “كوفيد 19″، وما يفرضه من إجراءات احترازية ووقائية، واحتراما للإجراءات المتخذة على الصعيد الوطني من طرف السلطات العمومية والمعمول بها على مستوى مجلسي البرلمان، فإن الحضور إلى الجلسة الافتتاحية المشار إليها أعلاه سيقتصر هذه السنة على عدد محدود من البرلمانيات والبرلمانيين عن الأحزاب السياسية والمنظمات المهنية للمشغلين وممثلي المأجورين بمجلسي البرلماني”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “طبقا لمقتضيات الفصل الخامس والستين من الدستور، ستفتتح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة يوم الجمعة فاتح ربيع الأول 1443 هـ الموافق ل8 أكتوبر 2020م”، داعيا البرلمانيات والبرلمانيين المعنيين بمجلسي النواب والمستشارين للحضور إلى مقر البرلمان يوم غد الجمعة في الساعة الثالثة بعد الزوال، مرتدين اللباس الوطني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News