ثقافة

مهرجان “مقامات” يحتفي بالتراث المادي لسلا

مهرجان “مقامات” يحتفي بالتراث المادي لسلا

تنظم جمعية أبي رقراق، ما بين 11 و 17  أكتوبر الجاري بسلا، الدورة الحادية عشرة لمهرجان “مقامات” تحت شعار “في رحاب التراث المادي لسلا العتيقة” تزامنا مع انطلاق أوراش تأهيل و تثمين التراث المادي بالمدينة.

وأشارت الجمعية، في بلاغ، إلى أن برنامج المهرجان يتوزع على أربعة محاور أساسية  تهم المسرح وعلاقته بالموسيقى، وخصوصيات الفنون الصوفية السلاوية (منطلقات فكرية واختيارات جمالية)، والفكر والأدب والنقد (ندوة حول التربية والتعليم – تقديم وتوقيع إصدارات  لقاءات مقاربة تجارب أدبية)، والأذكار والأوراد النسائية “بطابع سلاوي”.

وتقام الفعاليات في مواقع أثرية مختلفة لها دلالاتها التاريخية بسلا القديمة من قبيل  رواق باب فاس، والخزانة العلمية الصبيحية، ودار الحاج علي عواد، علاوة على إقامة معارض تنفض الذاكرة على تاريخ سلا منثورة بعض أسوار المدينة، كما سينظم خارج المدينة العتيقة نشاط فنني بالمركز الثقافي والسينمائي “هوليود” في حي كريمة.

وتشارك في فعاليات المهرجان أسماء فكرية وأدبية بينها خالد حمص، وثريا الأحرش، وعصام اليوسفي، ومحمد الملكيف، ومراد القادري، وأحمد زنيبر، ومحمد المعتصم، ومحمد الشيكر.

كما تضم قائمة المشاركين مليكة المعطاوي، وشمس الضحى العلوي الإسماعيلي، ومحمد فؤاد قنديل، وفؤاد جسوس، وعبد الله الطني، ونور الدين شماس، وحاتم الوكيلي، ومحمد الملوكي، ومحمد الناجح.

وتنظم الدورة الحادية عشرة لمهرجان مقامات بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة وجهة الرباط-سلا-القنيطرة وتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News