دولي | سياسة

اليسار يفوز بمدن كبرى بالانتخابات الإيطالية

اليسار يفوز بمدن كبرى بالانتخابات الإيطالية

فاز اليسار في إيطاليا، بقيادة الحزب الديمقراطي، منذ الدور الأول من الانتخابات البلدية، بثلاث مدن كبرى، وهي ميلان ونابولي وبولونيا، في الوقت الذي حافظ فيه اليمين على مدينتي ترييستي وكالابريا، وذلك حسب نتائج الاقتراع الذي أجري يومي الأحد والاثنين.

ففي ميلانو، فاز مرشح يسار الوسط بيبي سالا مجددا بعمدية المدينة، بعد حصوله على ما يقرب من 57 في المائة من الأصوات. وفي نابولي حصل المرشح غايتانو مانفريدي، من اليسار أيضا، على 64,6 في المائة من الأصوات.

وفي بولونيا، فاز المرشح ماثيو ليبور، من يسار الوسط أيضا، بنسبة 62,14 في المائة.

أما حركة “5 نجوم” فقد كانت هي الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات المحلية، بعد فقدانها تورين وروما، المدينتين الرئيسيتين، حيث سيواجه يسار الوسط ويمين الوسط بعضهما البعض في دور ثان بعد أقل من أسبوعين.

وفي روما، حصل مرشح اليسار، وزير المالية السابق روبرتو غوالتيري، على 31,2 في المائة من الأصوات متقدما على مرشح اليمين إنريكو ميتشيتي، الذي حصل على 26 في المائة.

وتم توجيه الدعوة إلى أزيد من 12 مليون إيطالي إلى صناديق الاقتراع يومي الأحد والاثنين، لانتخاب رؤساء بلدياتهم في انتخابات محلية اتسمت برهانات كبرى، لعل من أبرزها، كون 1192 بلدية إيطالية فقط من أصل 8000 بلدية كانت معنية، غير أن الاقتراع شمل 20 عاصمة إقليم، بالإضافة إلى غالبية المدن الكبرى في البلاد.

ومكنت هذه الانتخابات من استخلاص الدروس الأولى بشأن تموقع القوى السياسية، بعد ثمانية أشهر من تنصيب الحكومة الحالية، التي تضم تقريبا جميع القوى السياسية في البلاد.

وينص القانون الانتخابي على اقتراع في دورين، ومن المقرر إجراء الدور الثاني يومي 16 و17 أكتوبر الجاري، يشارك فيه المرشحون الذين لم يحصلوا على أزيد من 50 في المائة من الأصوات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News