جهويات

10 لوائح تتنافس لتمثيل جهة بني ملال-خنيفرة بمجلس المستشارين

10 لوائح تتنافس لتمثيل جهة بني ملال-خنيفرة بمجلس المستشارين

تتنافس 10 لوائح ضمن الهيئة الناخبة لممثلي مجلس الجهة ومجالس جماعات وأقاليم بني ملال-خنيفرة برسم انتخابات أعضاء مجلس المستشارين المزمع تنظيمها غدا الثلاثاء 5 أكتوبر.

في هذا السياق، يتوقع أن يدلي ما مجموعه 2652 ناخبا غدا الثلاثاء بأصواتهم لانتخاب ممثلي جهة بني ملال-خنيفرة الست بمجلس المستشارين.

وعلى مستوى مجلس الجهة، سينتخب ما مجموعه 52 عضوا، وتتنافس 3 لوائح للظفر بمقعدين بمجلس المستشارين، وبالنسبة لمجالس الجماعات والأقاليم، سيختار ما مجموعه 2600 ناخب 4 ممثلين لهم بمجلس المستشارين.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين المدعوين لانتخاب ممثليهم داخل الغرف المهنية 165 ناخبا.

وسيصوت 61 ناخبا لاختيار مقعدين مخصصين لغرف التجارة والصناعة والخدمات بكل من الدار البيضاء سطات، وبني ملال-خنيفرة، والرباط-سلا-القنيطرة.

وفي ما يتعلق بغرف الصناعة التقليدية، سيتم انتخاب مرشح وحيد بمجلس المستشارين بجهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال-خنيفرة.

وبخصوص غرف الفلاحة، تم تخصيص مقعدين اثنين لجهات بني ملال-خنيفرة والدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة.

وتعد انتخابات أعضاء مجلس المستشارين آخر محطة ضمن المسلسل الانتخابي، الذي شهدته المملكة.

وسيتم، خلال هذه العملية، انتخاب الـ 120 عضوا الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية : اثنان وسبعون عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية، وثمانية أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وكانت الحملة الانتخابية برسم هذه الانتخابات قد انطلقت في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر الماضي وتواصلت إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من اليوم الإثنين 4 أكتوبر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News