فن

افتتاح المعرض التشكيلي الاستعادي “كرافيك 88” بالرباط

افتتاح المعرض التشكيلي الاستعادي “كرافيك 88” بالرباط

افتتح، أمس الخميس، برواق العرض التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، المعرض التشكيلي الاستعادي “كرافيك 88” المخصص لتجربة أربعة فنانين في مجال السيريغرافيا وتقنيات الطباعة.

وتأتي تنظيم هذا المعرض، الذي يستمر إلى غاية 27 يونيو الجاري، في إطار احتفال المؤسسة بالذكرى 15 لانطلاق فضاء العرض التابع لها بالرباط واحتضانه ل 115 معرضا، وامتدادا للتجربة الفنية “كرافيك” التي انطلقت سنة 1988 على أيدي التشكيليين عبد الكريم الأزهر، شفيق الزكاري، نور الدين فاتحي وبوشعيب هبولي.

وتشكل هذه النسخة السابعة من تجربة “كرافيك”، بحسب المنظمين، مناسبة لاستذكار المسار التشكيلي الطويل الذي صاغه هذا الرباعي بشكل جماعي، حيث تم تجميع تجارب لذاكرة بصرية مشتركة، مع دعوة للجمهور لاكتشاف مسار هؤلاء الفنانين.

وذكر شفيق الزكاري، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، بالمراحل الأولى لدخول فن السيريغرافيا والطباعة إلى المغرب، مشيرا إلى تجربة الفنانين الأربعة في مجال السيريغرافيا وللدور الكبير الذي اضطلعوا به من أجل التعريف بهذا الفن وتثمينه.

وأكد أن “الأشكال التعبيرية المرتبطة بالسيريغرافيا تصنف جنسا تشكيليا مستقلا وقائما بذاته وتتميز بكونها تقنية يمكن إدماجها في كل الأعمال التشكيلية لتحسين بعض جوانبها أو إضفاء طابع حديث لتفاصيلها”، معتبرا أنها “تتيح امكانية إبداع عمل تشكيلي متفرد مع نسخه وإصدار أعداد لا متناهية منه، وبالتالي نشره على نطاق واسع وجعله في متناول أكبر عدد من الجمهور”.

من جهته، أشاد عبد الكريم الأزهر، في تصريح مماثل، بمبادرة تنظيم هذا المعرض الذي يشكل مناسبة “يجتمع فيها رواد الطباعة الفنية لعرض لوحاتهم التي تعكس محطات مسار فني شيق وطويل”، منوها بالمجهودات التي تبذلها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين من أجل النهوض بالفنون.

وبعدما عبر عن ارتياحه للمسار الذي بدأت تسلكه الفنون التشكيلية بشكل عام في المغرب، أشار الأزهر إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الفنانون التشكيليون والنقاد لفنون الطباعة.

يذكر أن رواق العرض التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، فضاء يهدف لإبراز وتثمين مختلف أشكال التعبير الفني، والمساهمة في تعميم الثقافة وتشجيع ظهور مواهب جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News