دولي | سياسة

“تهم ثقيلة”.. القضاء الإسباني يفتح ملف غالي مجددا

“تهم ثقيلة”.. القضاء الإسباني يفتح ملف غالي مجددا

قررت الغرفة الجنائية للمحكمة الوطنية المكلفة بالقضايا الكبرى في إسبانيا، اليوم الأربعاء، إبطال قرار قاضي تحقيق من المحكمة نفسها حول إغلاق ملف يتعلق باتهام زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وكانت الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، قد رفعت الدعوى ضد إبراهيم غالي أمام المحكمة الوطنية بتهم، وصفت بالثقيلة، أبرزها “التعذيب والاختفاء القسري ضد عدد من الصحراويين في مخيمات تندوف”.

و اعتبرت المحكمة الوطنية، ووفق ما نقلته وسائل إعلام إيبانية متفرقة، أن قاضي التحقيق بيدراز الذي قرر حفظ القضية بسبب ما أعلن عنه بتاريخ 29 يوليوز 2021 “انعدام الأدلة الكافية”، لم يكن من اختصاصه اتخاذ قرار إغلاق مثل هذه القضايا.

وكان زعيم بوليساريو قد وصل سرا إلى إسبانيا في 18 أبريل الفارط، بعدما أقلته طائرة طبية تابعة للرئاسة الجزائرية، وبحوزته “جواز دبلوماسي”، وفق صحيفة “إل باييس”، وبعد ذلك تم إدخاله إلى مستشفى لوغرونيو (شمال البلاد) بحالة حرجة.

والأسبوع الماضي أعلنت المحكمة أنها فتحت التحقيق “بسبب الاشتباه بارتكاب جرم المواربة”، وأنه يرمي إلى “التحقق من الظروف التي أحاطت دخول ابراهيم غالي إلى إسبانيا”.

ويسعى القضاء إلى كشف ملابسات عدم التدقيق في جواز سفر غالي لدى وصوله إلى الأراضي الإسبانية، حيث ستمثل وزيرة الخارجية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، في الرابع من أكتوبر المقبل، أمام قاضي التحقيق في مدينة سرقسطة، وذلك بعد استجواب مدير ديوانها وعدد من المسؤولين الإسبان.

يذكر أن أزمة اندلعت بين المغرب وإسبانيا، عقب استضافة الأخيرة زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للعلاج في أبريل “لأسباب إنسانية”، الأمر الذي اعتبرته الرباط “مخالفا لمبادئ حسن الجوار”، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر “بوثائق مزوّرة وهوية منتحلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News