سياسة

الحكومة تستعد للمصادقة على المسطرة الجنائية ووهبي يستعجل مناقشة القوانين

الحكومة تستعد للمصادقة على المسطرة الجنائية ووهبي يستعجل مناقشة القوانين

كشف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن الحكومة تستعد لإحالة مشروع قانون المسطرة الجنائية على البرلمان، إذ من المرتقب أن يتم البت فيه بعد عيد الأضحى مباشرة.

ومن المتوقع أن تشهد أولى مجالس الحكومية التي ستنعقد بعد العيد تدارس والمصادقة على المسطرة الجنائية، في أفق إحالتها على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

ويحاول وزير العدل عبد اللطيف وهبي مسارعة الزمن لإنهاء نقاش المسطرة المدنية، استعدادا لإحالة مدونة الأسرة والقانون الجنائي على الدورة القادمة، مفيدا أنه تم الانتهاء من قانون المحاماة وستتم إحالته أيضا.

وقال وهبي، اليوم الثلاثاء على هامش اجتماع لمناقشة المسطرة المدنية، مخاطبا أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان: “لدينا ضغط كبير هذه السنة ونريد الانتهاء، وإذا كان متاحا أن نشتغل بين الدورتين في شهر شتنبر”.

وطالب وزير العدل من أعضاء اللجنة أن يتم الاشتغال لثلاث أو أربع أيام في الأسبوع حتى يتم تسريع عملية المناقشة والمصادقة على هذه القوانين.

وخاطب وهبي النواب “سيكون شرف لكم أن تمرروا هذه القوانين جميعها”، مضيفا “سيذكركم الناس لستين سنة قادمة قبل أن يتم تعديل هذه القوانين”.

وتمكن وهبي من تمرير قانون العقوبات البديلة والقانون المنظم للمؤسسات السجنية، في وقت توجه انتقادات بسبب تعثر إخراج عدد من القوانين من طرف وزارة العدل.

وسبق أن تعهد وزير العدل عبد اللطيف وهبي بخروج مشروع القانون الجنائي شهر فبراير المقبل، بعد وصوله إلى آخر المناقشات، غير أن ذلك لم يتم إلى حدود اللحظة.

وأشار في وقت سابق “سنبدأ مناقشة قانون المسطرة الجنائية مع الأمانة العامة للحكومة في غضون الأسبوعين المقبلين”، لافتا إلى انتهاء مناقشة عدد من فصول القانون الجنائي داخل الوزارة.

وكشف المسؤول الحكومي أن “هناك تعديلات في القانون الجنائي ولن نعود إلى ما قبل 2011، بل سنتجاوز 2023، لأننا نسير إلى الأمام و لا نعود إلى الوراء وسنقوم بتغييرات كبيرة بحيث تمت مراجعة العقوبات وفي طبيعة التعامل مع بعض الجرائم.

وتابع وزير العدل، “خلقنا نصوصا جديدة لبعض الجرائم التي أحدثتها المرحلة لاسيما ما يتعلق بحماية الناس في حياتهم الحميمية والأسرار والصور الشخصية إلى غير ذلك من النصوص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News