جهويات

استثمار 94 مليون درهم في الماء والتطهير السائل بوجدة

استثمار 94 مليون درهم في الماء والتطهير السائل بوجدة

أفادت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، بأن قيمة استثماراتها في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، برسم سنة 2023، بلغت 94 مليون درهم.

وأوضحت المديرة العامة للوكالة، صفاء عمارتي الريفي، خلال اجتماع الدورة العادية لمجلسها الإداري المنعقد مؤخرا برئاسة والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وبحضور أعضاء المجلس الإداري، أن هذه الاستثمارات تهم 63 مليون درهم بالنسبة لقطاع الماء، و31 مليون درهم لقطاع التطهير السائل.

وأضافت في عرض حول المؤشرات التقنية والتجارية والمالية للوكالة برسم سنة 2023، أن حصيلة استثماراتها، خلال 2019-2023، بلغت أزيد من 396 مليون درهم.

وحسب بلاغ للوكالة، فإن هذه الأخيرة حافظت على توازناتها المالية، عبر تحقيق نتائج مالية مهمة سنة 2023، مضيفا أنه تم تسجيل خزينة قدرت ب 163 مليون درهم، مما مكن من التزام الوكالة بإنجاز استثمارات مهمة.

وخلال هذا الاجتماع، الذي خصص، أساسا، للدراسة والمصادقة على الحسابات الختامية للوكالة برسم سنة 2023، تم التداول حول أهم المشاريع المنجزة في سنة 2023 في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، والتي تهم بالأساس مواصلة دعم التحول الرقمي مع مراجعة وتبسيط المساطر الإدارية، وكذا إنجاز واستغلال محطة إزالة الأملاح من المياه الجوفية المستخرجة من الاثقاب المائية المستغلة من طرف الوكالة.

ويتعلق الأمر أيضا بمواصلة أشغال تجديد شبكة الماء بعدة مناطق بمدينة وجدة، وتغيير القنوات الرئيسية للتطهير السائل بعدة أحيائها، واقتناء شاحنتين للتنقية الهيدروليكية، وكذا مشاريع التطهير السائل في إطار عملية الاشراف المنتدب بالجماعات التابعة لجهة الشرق، بالإضافة إلى الانتهاء من تحيين المخطط المديري للماء الصالح للشرب في أفق سنة 2040.

وفي ختام هذا الاجتماع، صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على الحسابات الرسمية للوكالة برسم سنة 2023، وكذا على النقط الأخرى المدرجة في جدول الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News