اقتصاد

اتصالات المغرب تقدم عروضا “تحت الطاولة” لكبار التجار للتراجع عن المقاطعة

اتصالات المغرب تقدم عروضا “تحت الطاولة” لكبار التجار للتراجع عن المقاطعة

شرعت مجموعة اتصالات المغرب في تقديم عروض لتجار كبار بمدن مغربية، والذين تحقق معهم رقم معاملات كبير، لثنيهم عن الاستمرار في الانخراط في حملة المقاطعة ردا على قرار تقليص الأرباح.

وأكد حنفي عبد الله، رئيس فيدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية أن عددا من التجار تلقوا عروضا من “وسطاء” لمجموعة اتصالات المغرب تشير إلى استعداد الأخيرة إعادة هامش الربح العادي (بين 7 و7.5 بالمئة) مقابل عدم الانخراط في المقاطعة.

وقال حنفي إن جلهم رفض هذه العروض وأصر على ضرورة تراجع مجموعة أحيزون عن قرارها “الأحادي”، مؤكدا في الوقت نفسه أن تمثيليات التجار تسجل أن حملة المقاطعة شملت جميع المدن المغربية.

وأضاف في حديثه للجريدة “نحن مستعدون لعقد اجتماعات مع مسؤولي شركة اتصالات المغرب، وننتظر خروجهم بتوضيحات، لكن لحد الساعة تختار المجموعة الصمت وتقديم عروض منفردة عوض الحلول الجماعية”.

كما لفت إلى أن “وسطاء” الشركة يلجؤون أحيانا، بعد رفض التجار الكبار لعروضهم، للإشارة إلى أن باقي الشركات المنافسة لاتصالات المغرب من المرتقب أن تعلن عن قرارها تقليص الأرباح أيضا.

لكن رئيس فيدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب، أوضح لـ”مدار21″ أن “هذه الأخبار تبقى لحد الساعة مجرد إشاعات ومازالت بطاقات التعبئة للشركات الأخرى تباع بشكل طبيعي وبالأرباح ذاتها والتي تتراوح بين 6.5 و7 في المئة.

وللأسبوع الثاني على التوالي، يواصل تجار التقسيط مقاطعة بيع تعبئات شركة اتصالات المغرب، بعدما عمدت الأخيرة، دون سابق إنذار أو تشاور، إلى تخفيض نسبة أربحاهم من التعبئات من 7 إلى 4 بالمئة، رغم جني المجموعة لمكاسب كبيرة خلال العام الماضي بفضل نمو أعمال محفظتها المتنوعة في قارة إفريقيا، وهو ما يمنحها دافعا أكبر لتحقيق المزيد من الإيرادات هذا العام.

وعبّر العديد من البقالة، في تصريحات متفرقة لجريدة “مدار21″، عن سخطهم الكبير من تقليص هامش ربحهم “الضيئل بالأساس”، مؤكدين أن مقاطعتهم لبيع تعبئات اتصالات المغرب ستستمر إلى أن تجد الشركة حلا مرضيا لهم.

وقال تاجر للمواد الغذائية ممن استقت الجريدة آراءهم حول تخفيض الربح بتعبئات اتصالات المغرب، خلافا لباقي الشركات التي حافظت على النسبة مستقرة بين 6.5 و7 بالمئة، وحملة المقاطعة، إن “مشكلتنا أن نسبة أرباحنا كانت في الأصل قليلة، لكننا تجاوزنا ذلك من أجل التعامل مع شركاتنا المغربية، لكن عندما تجد شركة كانت تعطيك أرباحا قليلة وأنت تعمل من أجلها وفي الأخير يرفعون نسبة في المئة في التعبئة، فهذا أمر لا نقبله”.

وشدد المتحدث ذاته على أن تجار المواد الغذائية كانوا “يروجون التعبئات لشركة اتصالات المغرب، لكن بعد هذا المشكل لا يمكنني أن أعمل من أجل تلك الشركة، باستثناء إذا أعطونا حلولا أخرى من قبيل منحة تحفيزية”، مشددا على أنه “من غير هذا الأمر سأبقى مقاطعا إلى غاية إيجاد حل”.

وتابع “حَدّدوا لنا نسبة الربح في 4 بالمئة، لكن لماذا سأوظف 1000 درهم أو أكثر من أجل نسبة ربح ضئيلة؟”، مسترسلا “الشركة تلزمنا بدفع قيمة ما نشتريه من تعبئات في حينه (دون تسهيلات في الأداء)، في وقت نحن نُقرض الزبائن، إضافة إلى مشكلات التعبئات التي يجد فيها الزبائن مشاكل، ومع ذلك هذه الشركة لوحدها تريد أن ترفع أسهمها على حسابنا”.

وعن ردود فعل الزبائن بعد مقاطعة بيع تعبئات اتصالات المغرب، أوضح تاجر آخر في تصريح مصور للجريدة أن “هناك من يتقبل الأمر وهناك من لا يتقبله، وهناك من يأخذ تعبئات الشركات الأخرى إنوي أو أورنج”.

تعليقات الزوار ( 9 )

  1. أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    من أراد معرفة حقيقة شركة اتصالات المغرب عليه الإطلاع أولا على الوضعية المزرية التي يعيش فيها ” المتقاعد الإتصالاتي ” الذي يعيش وضعية تعيسة للأسف الشديد بعد التقاعد فمنهم من قضى عمره في خدمة هذه الشركة التي تهين عمالها ومستخدميها براتب هزيل بعد التقاعد يصل إلى 1500 او 2000 او 3000 درهم ، رغم الحكم القضائي بإسم جلالة الملك في المحكمة الإدارية بالرباط الذي انصف مجموعة كبيرة من متقاعدي اتصلات المغرب تبقى الشركة غير مبالية بتنفيذ هذه الأحكام للشريحة كانت تشتغل مع الشركة بكل اخلاص ووفاء .

    اتصالات المغرب مع كامل الأسف ترسم في السنوات الأخيرة صورة غير مشرفة للشركة المغربية التي تسعى للتوسع في افريقيا الدول الافريقية .

    ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه متى تبقى اتصالات المغرب غير مبالية بشريحة كانت هي الاساس الاول في بنائها ؟؟؟ …

    وفي الأخير نتمنى من رئيس مجلس الإدارة أن تصله رسالة المتقاعد الذي كان من النواة الأولى في البناء ، يكفي من (استحقار وإهانة المتقاعد الإتصالاتي ) كفى .

  2. مافائدة التفاهم أو دعونا نقول التواطؤ مع كبار التجار إذا كان التاجر الصغير والذي يوصل التعبئة إلى المواطن يرفض التراجع عن المقاطعة.

  3. أرى حلا اخر افضل وهو عروض للمشاركة كزبون مستمر من طرف المواطن وان يسمحو من طلب التعبئة من مراكزهم
    وان يشجعون المواطن بعروض مشوقة مثلا حتى يتفوقو على انوي واورونج ان يكون هناك عرض ليتيوب المتي او ادراج التلغرام المتي

  4. اصلا %7 كانت هزيلة المقاطعة ربح لي من عناء التعبئة ومشاكلها هده فرصة لكي لا اعود للتعبئة ابدا ولو رفعوا السقف الى %20

  5. من تجربتي المتواضعة ان المخزن الاقتصادي العميق يعمل بشكل سري و متتابع عن طريق عبيده في هذه الشركة من أجل تصفيتها و بالتالي الاستيلاء عليها و على أرباحها الضخمة

  6. المشكل حتى لو نقصت الشركة المنافسة يجب ان تبقى المقاطعة مستمرة لنفس الشركة المتحكمة

  7. ا
    شركة اتصالات المغرب تريد جني المزيد من الأموال لضخها في مهرجانات العار اللتي لا تمس للتقافة المغربية الاسلامية بصلة. لا يكفيها انها تقدم اسوء العروض عن غيرها. الوحيدة اللتي ليس لديها عرض *6 في المغرب. مسؤولو اتصالات المغرب يريدون الوصول بالشركة الى الهاوية.

  8. ما يؤلمني هو أن جميع الموظفين والعمال والمستخدمين يتم الرفع من أجورهم سنة بعد سنة بسبب ارتفاع الأسعار وارتفاع تكلفة المعيشة إلا البقال او البائع بالتقسيط او محلات القرب الذين لا يفكر فيهم أحد بالرغم من أن هؤلاء يقومون بدور هام ويشكلون شريحة عريضة في المجتمع . ما معنى إذن ان تخفض نسبة ارباحهم من 7 الى 4,50 % علما بأن استخلاص بعض الفواتير يربح فيه المحل 0,40 درهم وهذا حيف كبير وغير مبرر ولا يقبله عقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News