سياسة

الدخش يهزم العثماني وبنعبد الله يتذيل أصوات دائرة المحيط

الدخش يهزم العثماني وبنعبد الله يتذيل أصوات دائرة المحيط

كشفت المعطيات التفصيلية لنتائج الانتخابات التشريعية المجراة في الثامن من شتنبر الجاري، عن معطيات مثيرة بخصوص عدد الأصوات التي حصلت عليها لوائح الأحزاب المتنافسة ضمن دائرة الرباط المحيط، التي وصفت بدائرة “الموت” بالنظر لطبيعة الأسماء التي تنافست على المقاعد المخصصة لها.

وأظهرت المعطيات الرسمية، التي أماطت عنها وزارة الداخلية اللثام، وجود فارق كبير في الأصوات المتحصل عليها من طرف كل لائحة، ضمن هذه الدائرة التي كان من أبرز المرشحين للظفر بمقاعدها الأربعة رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني إلى جانب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

وبحسب ذات المصدر، فإنه في الوقت الذي لم تحصل فيه لائحة العدالة والتنمية التي يقودها العثماني برسم الانتخابات التشريعية بدائرة الرباط المحيط، إلا على 4028 صوتا، تمكنت لائحة الحركة الشعبية التي ترأسها نبيل الدخش من الحصول على 4299 صوتا، لتحرم بذلك رئيس الحكومة وأمين عام حزب “البيجيدي” من الظفر بمقعد برلماني ضمن هذه الدائرة التشريعية المحلية.

ووفقا المعطيات ذاتها، فقد تصدرت لائحة التجمع الوطني للأحرار، نتائج الانتخابات التشريعية ضمن دائرة الرباط المحيط، حيث تمكن وكيل لائحة الحمامة بهذه الدائرة عبد الرحيم واسلم، من الحصول على 15 ألف و888 صوتا، فيما حل ثانيا المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة والمعاصرة ب 7076 صوتا، يليه بعد الاله الادريسي البوزيدي عن حزب الاستقلال بـ445 صوتا.

وكان حزب العدالة والتنمية، قد تمكن خلال انتخابات 2016 التشريعية، من الظفر بمقعدين من أصل أربعة بجائرة المحيط بالرباط، فيما فاز بالمقعد الثالث حزب الأصالة والمعاصرة، بينما آل المقعد الرابع لتحالف فيدرالية اليسار الذي قاد لائحته البرلماني السابق عمر بلافريج.

وأظهرت النتائج التفصيلية للانتخابات البرلمانية بدائرة الرباط المحيط، حلول نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في المراتب المتأخرة، من مجموع الأصوات المتحصل عليها، بحيث لم يتمكن من  الحصول إلا على   2210 صوتا، بعد حزبي فدرالية اليسار الذي تحصل على 2650 صوتا والاتحاد الاشتراكي الذي نال 2446 صوتا، ليفقد بذلك بنعبد الله فرصة الظفر بمقعد برلماني بدائرة الرباط المحيط.

هذا، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بدائرة الرباط المحيط برسم اقتراع الثامن من شتنبر 31,82 من أصل نسبة 50,86 في المائة على الصعيد الوطني، فيما بلغت نسبة فئة المنتخبين المترواحة أعمارهم ما بين 35و45 سنة 50 في المائة، وبلغت نسبة المستوى التعليمي العالي 75 في المائة والتعليم الثانوي 25 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News