سياسة

عاجل/دعم السكن.. بايتاس يكشف عدد المستفيدين وانتعاش قطاع العقار

عاجل/دعم السكن.. بايتاس يكشف عدد المستفيدين وانتعاش قطاع العقار

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، عن أعداد المستفسدين من الدعم الموجه للسكن، مؤكدا انعكاسه بشكل واضح على ارتفاع مبيعات الإسمنت، وأيضا القروض الموجهة للسكن، وتلك الموجهة للمنعشين العقاريين.

وقال بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن المؤشرات إلى حدود اليوم 23 ماي تؤكد “تسجيل 73 ألف و711 طلب من أجل الاستفادة من دعم السكن، 90 في المئة من هذه الطلبات تتوفر فيها شروط الاستفادة”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن العدد الذي استفاد إلى حدود الأن هو “11 ألف و749 مستفيد، 43 في المئة منهم نساء، و23 في المئة منهم مغاربة العالم، و57 في المئة منهم استفادوا من الدعم المخصص للسكن الذي يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم”.

وبخصوص ترتيب الجهات المستفيدة، أوضح الوزير أن جهة فاس مكناس جاءت في المقدمة بحوالي 35.9 في المئة، ثم جهة الدار البيضاء سطات ب34.54 في المئة، وجهة الشرق 6.5 في المئة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة بحوالي 4 في المئة.

وسجل بايتاس أن دعم السكن حقق زيادة في استهلاك الإسمنت بما يناهز 21.11 في المئة، ما بين أبريل 2023 وأبريل 2024، ما يعني أن هناك انتعاشة لهذا المجال.

وأبرز الوزير أن التأثيرات شملت أيضا ارتفاعل في القروض المخصصة للسكن بحوالي 1.4 في المئة ما بين مارس 2023 ومارس 2024، مضيفا أن هناك ارتفاع للقروض الموجهة للمنعشين العقاريين ب+4.2 في المئة خلال الفترة نفسها.

وأفاد بايتاس أن هذه الأرقام تُبين أن هناك إقبال كبير، وهناك استفادة، وهناك أرقام مهمة تحقق على مستوى الانتعاش العام.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن دعم السكن سياسة جديدة قامت الحكومة بإطلاقها، مفيدا أن الدعم سابقا كان يخصص بشكل مباشر للمنعشين العقاريين، والحكومة ارتأت أن هذه المنظومة لم تعد تصلح للوقت الحالي لاعتبارات كثيرة.

وأكد المتحدث ذاته أن المواطن يريد أن يلمس بنفسه الدعم الذي تقدمه الدولة في هذا المجال، ثم أن هذا الدعم يجب أن يساهم في إنعاش هذا القطاع، لأن قطاع مُشغل وموفر للثروة وللعائدات الضريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News