جهويات

إنجاز 503 مشاريع تنموية بأزيد من 18 مليارا بإقليم الحاجب

إنجاز 503 مشاريع تنموية بأزيد من 18 مليارا بإقليم الحاجب

شهد إقليم الحاجب بين سنتي 2019 و2023 برمجة ما مجموعه 503 من المشاريع والأنشطة والعمليات بغلاف مالي يناهز 183.7 مليون درهم (18 مليارا و370 مليون سنتيم) من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2023-2019).

وبحسب معطيات تم تقديمها خلال لقاء نظم الثلاثاء بالحاجب بمناسبة تخليد الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، أوضح قسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن مساهمة المبادرة في هذه المشاريع بلغت 173.6 مليون درهم، بينما خ صص لبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة غلاف إجمالي يقدر بـ70 مليون درهم، أي ما يناهز 39.38 في المئة.

وفي كلمة بالمناسبة، تطرق عامل إقليم الحاجب زين العابدين الأزهر إلى الموضوع الذي تم اختياره لتخليد ذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه السنة، مؤكدا أن السنوات الثلاث الأولى، من الحمل حتى سن الثانية، تشكل فترة حساسة وحرجة في نمو الطفل.

وأشار إلى أنه “استنادا الى هذه الاعتبارات، تسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتصدي لكل ما يعيق بناء الرأسمال البشري الوطني الجيد، وذلك من خلال التركيز على صحة وتغذية الأم والطفل”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الحاجب طارق أرزاز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحاجب صادقت على 154 مشروعا تهم صحة الأم والطفل والتعليم الأولي والشباب، مشيرا على الخصوص إلى تهيئة دور الأمومة بأكوراي وإحداث خمس وحدات للأمومة بالإقليم، إضافة إلى اقتناء العديد من سيارات الإسعاف لنقل النساء الحوامل.

من جهته، قدم المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية عرضا حول أهمية الألف يوم الأولى، واستراتيجية الحملات التواصلية التي أطلقتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاؤها للتحسيس بالتغيير الاجتماعي والسلوكي لتحسين الحالة الصحية للأطفال.

وفي أعقاب هذا اللقاء الذي تزامن مع حملة طبية م نظمة لفائدة النساء الحوامل بالإقليم، تم القيام بزيارة ميدانية لدار الأمومة بالمركز الصحي الحضري الياسمين بالحاجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News