مجتمع

في عيد الشغل..حناجر العمال بمدن المملكة تصدح بمطالب تحسين الأوضاع

في عيد الشغل..حناجر العمال بمدن المملكة تصدح بمطالب تحسين الأوضاع

لم تتوقف مسيرات العمال بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي للشغل عند العاصمة الإدارية الرباط والاقتصادية الدار البيضاء، بل بلغت عددا من ربوع المملكة.

ووجد عدد من العمال من شتى القطاعات فاتح ماي من سنة 2024، يوما استثنائيا لكونه يأتي كفرصة للتعبير عن مشاكلهم ومعيقات القطاعات الذي يشتغلون بها.

وجدة.. صرخة استغاثة من عمال النظافة

ولم تمنع احتفالات عيد الشغل العمال الوجديين من إطلاق صرخات للمطالبة بتحسين أوضاعهم، عبر شعارات من قبيل: “هذا ولد المسئول ياما يتداوى بالمجان”، إلى جانب لافتات لم تخرج عن سياق رغبتهم في تحسين ظروفهم.

البكاي البالي، أحد السائقين في قطاع النظافة بالمدينة، أكد أن احتفال العمال الوجديين بعيد الشغل لم يمنعهم من تسليط الضوء على معاناتهم، بالنظر إلى انعدام التغطية الصحية والتعويض عن الضرر داخل العمل لدى عمال النظافة بوجدة.

لذلك، ناشد البكاي البالي، مسؤولي الجهة بالاهتمام بعمال النظافة الذين يسهرون على تنقية وتطهير المدينة من النفايات، مؤكدا على الضرر الكبير الذي يلحق العمال القدامى والجدد الذين تلقوا وعودا كاذبة من المسؤولين بترسيمهم أثناء قضائهم لمرحلة التجربة.

وطالب البالي بالزيادة في أجور هؤلاء العمل بقوله: “نرغب بأن نعيش حياة جيدة ونرى فلدات أكبادنا سعداء ويرتدون أفضل الألبسة”، مضيفا أنهم يبدلون مجهودا في عملهم دون مجازاتهم بمقابل مادي مرض.

وأوضح المتحدث عينه أن الأجر المالي الذي يتقاضونه عمال النظافة بوجدة، لا يكفيهم لسد أبسط حاجياتهم، مما يدعوهم للخجل من أبنائهم الذين يعتبرون الضحايا الأكبر.

إقليم جرادة.. ملف الأساتذة يتصدر المشهد

وتصدر ملف الأساتذة المشهد بإقليم جرادة، لاعتبار مراد الزياني، أمين المال الإقليمي للجامعة الوطنية للتوجه الديمقراطي أن اليوم العالمي للشغل من السنة الحالية أثر في ظرفية خاصة، وذلك بعد حراك تعليمي عظيم امتد لقرابة 4 أشهر، وعقب سلسلة من التوقيفات التي شملت عددا مهما من نساء ورجال التعليم.

وأكد مراد الزياني أن الجامعة الوطنية للتوجه الديمقراطي غير معنية بما أطلق عليه ميثاق السلم الاجتماعي، ووفائها في الدفاع على المكتسبات التاريخية لنساء ورجال التعليم، مع رفضها التام لكل الإجراءات التي تحاول المساس بها.

وفيما يخص التوقيفات التي تعرض لها عدد من رجال ونساء التعليم بسبب مشاركتهم في الإضرابات، شدد الزياني على أن الجامعة تعتبره ملفا أساسيا في كل حواراتها مع الوزارة، وذلك بالرغم من تنصلها من التزاماتها المتعلقة بحله.

ووجه أمين المال الإقليمي للجامعة رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وللحكومة المغربية باحترام الحريات النقابية والحق في الإضراب، معتبرا أن الحكومة تحاول المس بهذه الحقوق.

طنجة.. مشاكل سائقي سيارات الأجرة تخرج إلى الواجهة

وخرجت الطبقة الشغيلة بقطاع سيارات الأجرة بعاصمة البوغاز طنجة في مسيرة احتجاجية، وذلك تعبيرا عن مطالبها.

واعتبر يوسف الفقيهي، عضو نقابة سيارات الأجرة بالمدينة بأن اليوم العمالي العالمي مناسبة للاحتجاج ضد التهميش والقهر وهضم حقوق العاملين بهذا القطاع.

وأكد الفقيهي أن السائق المهني بعروس الشمال، كان ولازال يعاني من عدة مشاكل من أبرزها غياب قانون منظم للقطاع، إلى جانب معاناة السائق المهني من عدم استفادته من الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية.

كما شدد على أن العامل بهذا القطاع معرض للطرد التعسفي وسط غياب لقانون يمكن للقاضي أن يحكم به القاضي لصالح السائق المهني.

لذلك، ناشد الفقيهي المسؤولين بهذا القطاع بالمدينة بالتركيز على هذا القطاع والعمل على تنظيمه، مبديا استعداد النقابات والجمعيات إلى اقتراح عدد من الحلول لهذه المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News