سياسة

جدول أعمال مسؤولين مغاربة يؤجل زيارات وزراء فرنسيين للرباط

جدول أعمال مسؤولين مغاربة يؤجل زيارات وزراء فرنسيين للرباط

تأجلت زيارات وزارء فرنسيين كانوا من المرتقب أن يحلوا بالرباط الأسبوع الفارط بسبب جدول أعمال مسؤولين مغاربة، وذلك حسب معطيات حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية من مصادر خاصة.

وأكدت مصادر الجريدة أن زيارتي وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ووزيرة الثقافة رشيدة ذاتي “تم تأجيلهما وليس إلغاؤهما”، مؤكدة أن التنسيق المشترك بين الرباط وباريس “مستمر” لتحديد موعد يناسب الطرفين.

وخلال هذا الأسبوع، حل بالمملكة عدد من المسؤولين الأجانب، أبرزهم الوزير الأول لهنغاريا ورئيس الوزراء البلجيكي، إلى جانب عدد من المسؤولين الأفارقة المشاركين في أشغال الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) للقارة السمراء.

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد نشرت أنه من المقرر أن يحل وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد درمانان، بالرباط الأحد 14 أبريل، في زيارة عمل رسمية ستكون لثلاثة أيام، وستتناول بشكل أساسي تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني بين فرنسا والمغرب.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام فرنسية متفرقة، فإن جيرالد درمانان كان ينوي عقد سلسلة من الاجتماعات الرسمية مع أعضاء الحكومة المغربية، بدءا من اليوم الثاني من وصوله، إذ سيجتمع مع وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، لمناقشة قضايا أمنية ذات أهمية متبادلة.

وأفادت أن الاجتماع كان من المقرر أن يتبعه جلسة عمل موسعة سيتناقش فيها الطرفان مواضيع مختلفة، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة، مع التركيز بشكل خاص على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات.

وسيكون التعاون الأمني بين المغرب وفرنسا في قلب المناقشات المؤجلة، وذلك تعزيزا للجهود المشتركة ضد الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث عمل البلدان على مدى السنوات العديدة الماضية، على إبرام اتفاقات أمنية تهدف إلى مكافحة أشكال مختلفة من الجريمة العابرة للحدود.

ويعترف بجهود المغرب في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية بانتظام من قبل مسؤولين من دول الاتحاد الأوروبي، آخرها إشادة درمانان نفسه بالمملكة بعد نجاح الأجهزة الأمنية المغربية بالإطاحة بأحد أشهر تجار المخدرات بفرنسا، مؤكدا أن العملية تتويج للتعاون الأمني بين البلدين وتبادل المعطيات والمعلومات بين المديرية العامة للأمن الوطني والشرطة الوطنية الفرنسية.

بالإضافة إلى المناقشات الأمنية، ووفق المصادر ذاتها، من المقرر أن يلتقي وزير الداخلية الفرنسي جيرالد درمانان خلال زيارته للمغرب أيضا بوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، وهي فرصة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالإسلام وتدريب الأئمة، وفق التقارير.

وقالت وسائل الإعلام الفرنسية إن باريس قررت الاستعانة بخبرة المغرب في تكوين الأئمة، تزامنا والقانون الجديد المتعلق بذلك، خاصة أن المملكة تضم معهد محمد السادس لتدريب الأئمة والمرشدات، وهي مؤسسة مشهورة بالتزامها بالإسلام المعتدل والمتسامح.

ورغم الأزمة التي طبعت العلاقات المغربية الفرنسية في السنوات الفارطة، إلا أن التعاون الأمني لم يتوقف أبدا، حيث استقبل عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بمدينة الرباط، دجنبر الفارط، نيكولا لورنر، الذي يشغل منصب المدير العام للأمن الداخلي بالجمهورية الفرنسية.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بأن الطرفين عقدا جلستي عمل، ناقشا خلالهما تقييم التعاون الاستخباراتي والأمني بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتدارسا كذلك آليات التنسيق العملياتي في القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News