تربية وتعليم

“أسرة التعليم” تتوصل بـ3 آلاف درهم نهاية أبريل ومشاكل تقنية تستثني مغيري الإطار

“أسرة التعليم” تتوصل بـ3 آلاف درهم نهاية أبريل ومشاكل تقنية تستثني مغيري الإطار

علمت جريدة “مدار21” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة تستعد لصرف الزيادة في الأجور لأسرة التعليم، والتي تأخرت لأربعة أشهر لأسباب تقنية.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية للجريدة أن رجال والنساء التعليم سيتوصلون بزيادة تصل إلى 3 آلاف درهم في أجورهم في نهاية شهر أبريل الجاري.

وأوضح المصدر ذاته أن 3 آلاف درهم المرتقب أن تضخ في حسابات “أسرة التعليم” تمثل الشطر الأول من الزيادة في الأجور المتفق عليها مع نقابات القطاع في الحوار الاجتماعي لـ10 و26 دجنبر، والبالغة 750 درهما بأثر رجعي، بعدما كان متفقا تفعيلها بدءا من يناير الماضي.

وأكد المصدر المسؤول أن صرف الزيادة المتراكمة ستتم للجميع باستثناء الأساتذة والموظفين المعنيين بتغيير الاطار وفق النظام الأساسي الجديد، معللا ذلك بـ”مشاكل تقنية”.

وكان مصدر مطلع من داخل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كشف عن أسباب تأخر صرف الزيادة التي أقرتها الحكومة لموظفي قطاع التعليم ضمن الاتفاق الذي وقع حول النظام الأساسي الخاص بهذه الفئة.

وأكد المصدر لجريدة “مدار21” أن أسبابا تقنية وراء عدم تمكن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من صرف هذه الزيادة والتعويضات التي تم الاتفاق عليها بين النقابات والحكومة.

وأبرز المصدر ذاته أن تاريخ صرف هذه الزيادة، البالغة 750 درهما بأثر رجعي بداية من يناير 2024، ستتم مع أجور شهر أبريل، مؤكدا أن اجتماعات تقنية متواصلة بين القطاعين الحكوميين للوفاء بهذا الالتزام اتجاه الأسرة التعليمية.

مصدر الجريدة شدد في السياق ذاته على أن العمل متواصل لأطر الوزارتين بسبب تحيين العدد الكبير من المعطيات، معلنا أن التأخر في صرف هذه الزيادة والتعويضات لن يتجاوز شهر ماي على أبعد تقدير، “لكن سنسعى إلى صرف هذه المستحقات خلال شهر أبريل الجاري”، يضيف مصدرنا.

ووقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش اتفاقا مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، بعد توصلها إلى اتفاق مع فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بعد سلسلة من الاجتماعات، انصبت على الكلفة المالية لتسوية الملفات الفئوية والزيادة في أجور الأساتذة، وتقرر خلاله زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة.

واتفق الطرفان على “إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

وسيبلغ الغلاف المالي للإجراءات التي جاءتء للاستجابة للمطالب التي رفعها الأساتذة ما يناهز 17 مليار درهم، 9 ملايير منها للزيادة في الأجور، وفق ما كشفه شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في فبراير الماضي.

وأوضح بنموسى أن هناك مجهود مالي مهم لتنزيل تنزيل الإجراءات التي أسفر عنها الحوار بين اللجنة الوزارية الثلاثية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية نظرا لعدد موظفي القطاع، والتي ستبلغ كلفتها 17 مليار درهم مقسمة على زيادة في الأجور لسنتين بـ9 ملايير درهم، إضافة للتعويضات التكيميلية، وكذا المسار المهني لبعض الفئات.

وكشف الوزير شكيب بنموسى أن تنزيل هذا الغلاف يمتد على أربع أو خمس سنوات، مسجلا أن هناك مجهودا موزعا على عدة سنوات.

تعليقات الزوار ( 7 )

  1. أظن أن المصادر التي تتكلمون عليها هو رجل الأمن الخاص في الوزارة مع احتراماتي لشخصه. فقد اتصلت هذا الصباح بمديرية الموارد البشرية لا أثر للزيادة في أجرة أبريل. وانتهى الكلام. كفى مزايدة في هذا الموضوع و اتركوا أسرة التعليم و شانها. العالم أصبح ييتبع هذا الموضوع عن كثب في حين هناك زيادات لبعض نوافي الدولة مرت من تحتها و على رأسهم رجال السلطة قضاة المجلس الأعلى للحسابات و لا أحد تكلم عنها.

  2. استاذ التعليم الابتدائي يعاني من الاقصاء.تم الاتفاق على زيادة تكميلية قدرها 500 درهم لجميع موظفي وزارة التعليم باستثناء استاذ التعليم الابتدائي .الى متى هذا الاحتقار والظلم لهذه الفئة

  3. هاد جوج ريالات لي تيمنو بها على رجال التعليم،وهي لا شيء في حقهم،وهما تايديو الملايير،فضحو العالم بها.يمكن غايقولوها للمجتمع الدولي،راحنا زدنا لرجال التعليم 3500درهم!!!والله لا يخجلون!!!!

  4. أريد منكم جوابا يا صحافة آخر الزمن !لماذا تساهمون في هذه الضجة الفارغة للزيادة في أجور قطاع التعليم في حين تتسترون على كل القطاعات الأخرى وتكتبون 3000 درهم دون أن تشيروا إلى أن هذه مجموعة زيادات أربعة أشهر ؟ألم يبق ضمير ولا نزاهة بقطاع صحافة دنيا باطمة وفضائح سعد المجرد…..

  5. و أين هي بقية الزيادات المتعلقة بالرتبة 3 و زيادة 500 درهم ؟ متى سيتوصل بها مستحقوها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News