دولي

بعد اعتراض 17 قاربا جزائريا.. السلطات الإسبانية تعثر على 8 جثت لمهاجرين

بعد اعتراض 17 قاربا جزائريا.. السلطات الإسبانية تعثر على 8 جثت لمهاجرين

أفادت سلطات محلية إسبانية، اليوم الثلاثاء، أنها عثرت على جثث ثمانية مهاجرين بينها ثلاث تعود لنساء وواحدة لطفل جرفتها إلى شاطىء في جنوب إسبانيا.

وقالت سلطات مدينة ألميريا “بين يومي الأحد وصباح الثلاثاء عُثر على ثماني جثث على طول الشاطىء مصدرها قارب أو أكثر”، مشيرة إلى أن الجثث وُجدت على ساحل يمتد على 20 كيلومترا.

وأضافت أن شرطة الدفاع المدني الإسبانية فتحت تحقيقا بالأمر.

ومن المرجح أن تكون القوارب قد أبحرت من الجزائر أو المغرب، حسب ما أورجته وكالة “فرانس بريس”، في رحلة لعبور غرب المتوسط على أمل الوصول إلى أوروبا.

وتمكن ما يصل الى 10.701 مهاجر هذا العام من الوصول بحرا إلى السواحل الجنوبية لإسبانيا أو جزر البليار، بزيادة بنحو 1.680 مهاجرا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لبيانات وزارة الداخلية حتى 14 شتنبر الجاري.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة إن 238 شخصا على الأقل لقوا حتفهم على هذا الطريق البحري منذ بداية العام.

وبشكل منفصل، تمكن 11.060 مهاجرا من الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية من سواحل غرب إفريقيا، أي أكثر من ضعف المهاجرين ال5.090 الذين وصلوا في الفترة نفسها العام الماضي.

ووفقا لمنظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، التي ترصد نداءات الاستغاثة من المهاجرين في البحر، فإن أكثر من ألفي شخص لقوا مصرعهم أو فقدوا على طريق الهجرة في المحيط الأطلسي المعروف بخطورته الشديدة هذا العام.

ويأتي هذا في ظل تزايد حدة الهجرة غير النظامية الجزائرية نحو سواحل إسبانيا، مع إعلان السلطات الإسبانية، اليوم أيضا، عن اعتراض 311 مهاجرا من أصل جزائري على سواحل جزر البليار ومورسيا خلال الـ48 ساعة الماضية.

وأوضحت السلطات المحلية ووحدات الإنقاذ أن سواحل جزر البليار كانت هدفا لأكبر عدد من المهاجرين الجزائريين غير النظاميين، مع وصول 268 شخصا على متن 17 قاربا مطاطيا.

وقالت المصادر نفسها إنه تم اعتراض 106 من هذا المجموع بفورمينتيرا، 111 في كابريرا، و32 في مايوركا و19 بإيبيزا.

وفي مورسيا، اعترضت وحدات الإنقاذ 3 قوارب مطاطية أخرى على متنها 43 مهاجرا جزائريا غير نظامي.

وأشارت السلطات إلى وفاة مهاجر غير نظامي لدى وصوله إلى ألميريا.

وحسب إحصاءات السلطات المحلية الإسبانية، يحمل 73 بالمائة (4005) من المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى شبه الجزيرة وجزر البليار في النصف الأول من العام الحالي الجنسية الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News