فن

مكوار: سنقدم عرضا مسرحيا يواكب ميولات الأطفال بوسائل تكنولوجية

مكوار: سنقدم عرضا مسرحيا يواكب ميولات الأطفال بوسائل تكنولوجية

سيكون الطفل على موعد مع عرض مسرحي يحمل عنوان “كان يا ماكان مسرح زمان” في المركب الثقافي سيدي بليوط، يوم غد الثلاثاء، في ظل قلة العروض الموجهة للأطفال.

في هذا الإطار، قال بطل المسرحية الصديق مكوار، إن مسرحية “كان يا ماكان مسرح زمان”، هي مشروع خالص لجمعية مسرح التنمية والفن الإيكولوجي، التي سبق أن برمجت مجموعة من مسرحيات أطفال أخرى، مردفا: “لينضاف إليها هذا العرض الجديد الذي نشتغل فيه بالأساس على رائد من رواد مسرح الطفل بالمغرب، الفنان جناح التامي”.

وأضاف مكوار في تصريح لجيردة “مدار21” أن فريق العمل اشتغل على هذا العرض المخصص للأطفال بأدوات تختلف عن تلك التي يُشتغل بها في العروض الموجهة للكبار، باعتبار الأطفال لديهم خصوصية، إذ يواكبون أكثر التكنولوجيات الحديثة بخلاق أطفال الأجيال السابقة.

وأشار في السياق ذاته إلى أن “فريق العمل حاول استغلال هذه المسألة لتقديم عرض متميز وشد انتباه الأطفال لمدة ساعة وربع بتوظيق تقنيات تعكس ميولاته التي تواكب التطور التكنولوجي، وفي الوقت ذاته نمرر عبره رسائل، لأن مسرح الطفل في نهاية المطاف، هو مسرح تربوي”.

وتابع أنه “تم التركيز بالأساس على مسألة بعث رسائل مع استعمال التكنولوجيات الحديثة، لأن الطفل الآن يواكبها أكثر من الأجيال السابقة، وبالتالي قمنا بمجهود أكبر في هذا الجانب”.

وأردف: “نشتغل أيضا على الجانب التوثيقي في هذا العمل”، مشيدا بدور وزارة الثقافة وإدارة مسرح محمد الخامس لإيلائهما أهمية خاصة لهذه العروض الخاصة بالأطفال.

وأعرب الممثل المسرحي والتلفزيوني الصديق مكوار عن سعادته بخوض تجارب تتعلق بالأطفال، متمنيا القيام بجولة بهذه العروض عبر ربوع المملكة.

وكان قائد هذا العرض المسرحي، جناح التامي، قد أفصح لجريدة “مدار21” في تصريح سابق بأن الأعمال المخصصة للأطفال تعد أكثر صعوبة من غيرها.

وأضاف أن هذه الأعمال والبرامج من شأنها المساهمة في بناء الطفل والتأثير عليه بشكل إيجابي، مردفا: “الطفل يخلق ورقة بيضاء والمجتمع هو من يلونها”.

وأفصح جناح بأنه من الصعب خلق القابلية والحب والانسجام مع الطفل والعبور إليه، وفي الوقت ذاته إخراج الطفل الذي يكون بداخل الشخص الذي يتقمص دور بهلوان الذي اشتهر به على مدى سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News