اقتصاد

حقيقة أم ابتزاز؟.. إنذار أوروبي جديد حول تلوث شحنة بطيخ مغربية

حقيقة أم ابتزاز؟.. إنذار أوروبي جديد حول تلوث شحنة بطيخ مغربية

لم يكد يمر شهر واحد على إنذار الفراولة الملوثة والذي أثار جدلا واسعا، حتى عاد نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الإسباني المعروف بـ”RASFF”، لإصدار تحذير جديد بخصوص شحنة مغربية من البطيخ الأصفر، وهو ما يطرح عددا من الأسئلة والشكوك حول ما إذا كانت هذه الإنذارات “حقيقة أم ابتزاز؟” في ظل منافسة المنتوجات المغربية الأوروبية.

وقالت وسائل إعلام إسبانية إن النظام أصدر تحذيره المذكور بسبب الاشتباه في احتواء الشحنة المغربية على مستويات عالية من مبيد “الكلوربيريفوس” المحظور داخل الاتحاد الأوروبي وفي المغرب عل حد سواء.

ولحد الساعة لم يصدر أي تعليق “رسمي” من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، لكن مسؤولا أكد لجريدة “مدار21” أن “أونسا” يتعامل بجدية مع هذه الإنذارات، والتي يصدر منها العشرات في حق دول كثيرة، مستغربا من تركيز بعض وسائل الإعلام الإسبانية على تلك الصادرة بخصوص شحنات المغرب دون غيرها.

وفي 10 مارس الفارط، أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنها “تنفي نفيا قاطعا صحة الإشاعات التي يتم تداولها في بعض وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي وجود فيروس التهاب الكبد A (l’hépatite A ) بالفراولة المغربية”.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها إن هذه الأخبار استمر ترويجها على الرغم من النفي والتوضيحات السابقة الصادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، نتيجة للتحاليل الدقيقة المنجزة، مؤكدة أن هذه المعلومات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة “صادرة عن جهات تستهدف تشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي”.

وأوضحت الوزارة أنه “بمجرد العلم بالإشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، أسرع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بفتح تحقيق واجراء التحريات اللازمة وتمكن من تحديد الحقل ووحدة التلفيف المعنيين بالأمر وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة”.

وتابعت أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) قامت بإجراء كل التحاليل اللازمة على مستوى وحدة إنتاج دفعة الفراولة المعينة بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

وأظهرت التحاليل المخبرية، وفق الوزارة، بأن النتائج التهاب الكبد A سلبية، كما تم الكشف عن عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة.

وتؤكد الوزارة للرأي العام الوطني “سلامة الفراولة ككل المنتوجات الفلاحية ببلادنا مذكرة بالسهر على التنفيذ الدائم والدقيق لبرنامج الرصد والمراقبة السنوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) على مستوى السوق الوطنية، والذي يشمل مئات العينات من الفواكه الحمراء، حيث يتم التأكد من سلامتها ومطابقتها لمعايير السلامة الصحية”.

وشددت الوزارة على أنها تحتفظ بالحق في “اتخاذ إجراءات قانونية ضد أصحاب هذه المعلومات الكاذبة، والتصدي لمختلف المصادر المروجة لمعلومات كاذبة حول المنتوجات الفلاحية الوطنية وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل”.

ودعت الوزارة المستهلكين إلى “توخي الحذر والرجوع إلى المصادر الرسمية للحصول على أي معلومات تتعلق بسلامة الأغذية. ويبقى اونسا ملتزما بضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية في المغرب”.

وبلغت صادرات المغرب من البطيخ الأصفر في الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر من العام الفارط 2023، 57 ألف طن، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 25 في المئة عن إجمالي صادرات 2022، وذلك رغم الجفاف الذي تشهده البلاد.

وبحسب منصة “إيست فروت” المتخصصة في أسواق الخضر والفواكه، بلغت صادرات المملكة من البطيخ ذروتها في يونيو، حيث تم تصدير أزيد من 12 ألف طن، وهو ما اعتبرته “أمرا ملفتا”، خاصة أنه يمثل 12 مرة ما تم تصديره خلال نفس الشهر في 2022.

ويشير المصدر ذاته إلى أن فرنسا كانت الوجهة الرئيسية للبطيخ المغربي، حيث مثلت الصادرات نحوها ما يقرب من ثلثي إجمالي الصادرات الإجمالية من المغرب. وارتفعت الصادرات إلى باريس بنسبة 15% لتصل إلى 36 ألف طن في يناير-نوفمبر من العام الماضي.

وكانت إسبانيا ثاني أكبر سوق للبطيخ المغربي، بعد تصدير حجم قياسي من البطيخ العام الماضي نحوها، إذ رفع مستوردو البطيخ الإسبانيون مشترياتهم من البطيخ المغربي بـ2.6 مرة، لتصل إلى حجم قياسي يبلغ 13.8 ألف طن تقريبًا خلال 2023.

أما تصدير البطيخ إلى البلدان الأخرى التي كانت أقل أهمية بالنسبة للمغرب فقد بقي أكثر استقرارًا. حيث استوردت البرتغال ألفي طن من المنتجات المغربية، في حين استوردت موريتانيا وإيطاليا 1.9 ألف طن و1.3 ألف طن على التوالي. وتم تصدير دفعات أصغر من البطيخ من المغرب أيضًا إلى بلجيكا (750 طنًا) وهولندا (395 طنًا) والمملكة المتحدة (374 طنًا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News