جهويات

200 تلميذ بصفرو يستفيدون من نظارات طبية

200 تلميذ بصفرو يستفيدون من نظارات طبية

جرى أمس الإثنين بالجماعة الترابية عين الشكاك التابعة لإقليم صفرو توزيع نظارات طبية لفائدة أزيد من 200 تلميذة وتلميذ ينحدرون من أسر معوزة.

وتهدف هذه المبادرة الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحة (7 أبريل) إلى تمكين التلاميذ المستفيدين من مواصلة دراستهم وتحصيلهم في أحسن الظروف.

وأكد عادل زهيري رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة صفرو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية تأتي لدعم الحياة المدرسية وخصوصا الصحة المدرسية وتمكين التلاميذ المستفيدين من التمدرس في ظروف جيدة، مشيرا في السياق ذاته إلى أنه تم في وقت سابق تنظيم قافلة طبية تم خلالها تشخيص الحالات التي تحتاج إلى نظارات طبية.

من جهته، أفاد أحمد الوالي ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بصفرو، في تصريح مماثل، بأن هذه المبادرة الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن التلميذات والتلاميذ الذين يعانون من ضعف البصر من مواصلة تحصيلهم الدراسي، مشيدا أيضا بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتلاميذ الذين يعانون ضعفا في السمع وانخراطها على مدار السنة في تنظيم عدة أنشطة للنهوض بالحياة المدرسية.

بدوره، أكد السيد عصام القدميري رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية أن عملية توزيع النظارات الطبية بمدرسة أيت علي او بوبكر بتراب جماعة عين الشكاك تأتي في إطار برنامج التكفل بالتلاميذ ضعاف البصر ، الذي تسهر عليه المندوبية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للتربية والتعليم الأولي والرياضة، حيث استفاد أزيد 200 تلميذ من النظارات الطبية على صعيد الإقليم.

وتابع أن هذه العملية تروم التدخل بشكل استباقي للكشف عن حالات ضعاف البصر والعمل على تمكين التلاميذ المستفيدين من النظارات الطبية بشكل مبكر، تلافيا لأي مضاعفات صحية قد تنتج عن التأخير في معالجة الحالات المسجلة، على اعتبار أن ضعف النظر يشكل أحد أسباب تراجع مستوى التحصيل الدراسي وما قد يترتب عن ذلك من ارتفاع معدلات الهدر المدرسي.

وتتواصل الحملات الطبية لتصحيح البصر وتوزيع النظارات الطبية لفائدة تلميذات وتلاميذ المستويين الابتدائي والأولى إعدادي بالمؤسسات التعليمية بمختلف الدوائر التابعة لإقليم صفرو، وفق المخطط الإقليمي لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة على مستوى الإقليم.

ويروم هذا البرنامج تعزيز الصحة المدرسية، وتقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر وإدماجهم في المحيط الاجتماعي ومساعدتهم على متابعة دراستهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News