جهويات

200 تلميذ يستفيدون من حملة طبية بعين الشق

200 تلميذ يستفيدون من حملة طبية بعين الشق

استفاد أزيد من 200 تلميذ من التعليم الإبتدائي بعمالة مقاطعة عين الشق، بالإضافة إلى بعض أمهاتهم وأولياء أمورهم من حملة طبية نظمت اليوم السبت في إطار تخليد اليوم العالمي للصحة.

وأبرزت هند حنين، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق، أن هذه الحملة الطبية تأتي في إطار مجموعة من الأنشطة التي تنظمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعمالة، بمناسبة اليوم العالمي للصحة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والهلال الأحمر المغربي وعدد من فعاليات المجتمع المدني.

وأوضحت حنين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الأنشطة التي تمتد على مدى أربعة أيام تهم قوافل طبية وحملات تحسيسية لفائدة النساء والأطفال بمختلف المناطق التابعة لتراب العمالة، وتشمل على الخصوص، كل ما يتعلق بالصحة الإنجابية والكشف عن الأمراض المزمنة، وصحة العيون والأسنان بالنسبة للأطفال.

من جهتها، أبرزت الدكتورة فاطنة الخوخي مسؤولة عن التواصل والتوعية بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذه المبادرة تأتي في إطار اليوم العالمي للصحة الذي يصادف 7 أبريل من كل سنة، والذي يحتفل به هذا العام تحت شعار “الصحة حق للجميع”.

وأشارت إلى أن هذه الحملة الطبية تشمل الكشف عن داء السكري والضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين بالنسبة للنساء، وكذا الكشف عن ضعف البصر وصحة الفم والأسنان بالنسبة للأطفال، مضيفة أن طبيبة مختصة بفضاء الصحة للشباب ستقوم بحملة توعوية لتسليط الضوء على أخطار السجائر وأهمية الابتعاد عن السيجارة الأولى بالنسبة للشباب.

وتابعت أنه تم خلال هذه المبادرة التي تستهدف حوالي 400 شخص، تعبئة 20 من الأطر الطبية وشبه الطبية، منهم على الخصوص أطباء عامون وأخصائيون في طب الأسنان والعيون وأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى ممرضين وأطر من الهلال الأحمر المغربي.

من جانبه، أبرز الدكتور جواد التوزاني، رئيس الهلال الأحمر المغربي فرع عين الشق، أن هذه الحملة الطبية تشمل فحص العيون والأسنان بالنسبة للأطفال، وفحوصات الأمراض المزمنة بالنسبة لأوليائهم، بالإضافة إلى توزيع الأدوية على المرضى المعوزين.

وأشار إلى أن الحملة تشكل أيضا الافتتاح الرسمي لخدمات مركز التكوين وتقوية القدرات، وتندرج في إطار تفعيل محتويات الأنشطة المبرمجة من طرف المركز، موضحا أن هذا الأخير يعد مؤسسة متعددة التخصصات تضم مجموعة من الشعب منها النجدة، والإسعافات الأولية وتكوين الممرضات والممرضين والترويض، والإعلاميات واللغات والموسيقى وغيرها.

وأضاف الدكتور التوزاني أن المركز يضم عدة قاعات للتكوين مجهزة وجاهزة لاستقبال الشباب المسجلين، وقاعات للفحوصات الطبية وقاعات للعروض والندوات وغيرها.

كما تم على هامش هذه الحملة الطبية المتعددة التخصصات توزيع على الأطفال المستفيدين مجموعة من المواد الضرورية للحفاظ على سلامة الفم والأسنان، بالإضافة إلى تنظيم حفل للحناء لفائدة الفتيات المستفيدات احتفاء بليلة القدر المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News