اقتصاد

هل سقط الشامي في تضارب المصالح بعد مضاعفة شركته للأرباح؟

هل سقط الشامي في تضارب المصالح بعد مضاعفة شركته للأرباح؟

أثارت الأرباح التي حققتها شركة “ديستي” للتكنولوجيا “Disty Technologies” المدرجة ببورصة القيم للدار البيضاء، والتي تعود 4.5 في المئة من ملكيتها إلى أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أسئلة حول ما أن كان الشامي قد سقط في تضارب المصالح، لا سيما مع استفادة الشركة من شراكات مع مؤسسات عمومية والأكثر من ذلك من توجهات المغرب الاستراتيجية بالمجال الرقمي.

وحققت شركة “ديستي” للتكنولوجيا أرباحا مهمة خلال السنة الحسابية 2023، فاقت مليار و800 مليون سنتيم (18,8  مليون درهم)، أي بزيادة 356% مقارنة مع إنجازات 2022 التي حققت خلالها الشركة  4.1 مليون درهم، وفق معطيات كشفت عنها الشركة.

ومن بين الأسباب الرئيسية للأرقام المهمة التي حققتها الشركة المذكورة استفادتها من شراكات استراتيجية مع مؤسسات عمومية وشركات خاصة، إضافة إلى الاستثمار في التوجه الاستراتيجي الذي ينحو إليه المغرب من أجل الرقمنة، خاصة وأن المجلس الذي يرأسه الشامي كان من بين أكثر المؤسسات دعوة إلى تسريع الرقمنة وإثارة أيضا لموضوع “غياب فاعلين تكنولوجيين محليين”.

وشدد الرأي الذي أنجزه المجلس في إطار إحالة ذاتية تحت عنوان “نحو تحول رقمي مسؤول ومدمج”، على أن الرَقمَنَةُ “تُعد رافعة حقيقية لتحقيق التحول وتسريع وتيرة التطور وتساهم في الارتقاء بجودة التفاعل بين المرتفقين والإدارات والرفع من الإنتاجية وتعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.

ورصد المجلس تأخر في تنفيذ الاستراتيجيات السابقة المعتمدة من أجل تحقيق التحول الرقمي في عدة قطاعات مثل الإدارة والصحة والتعليم والصناعة، مثيرا وجود “تغطية جغرافية ضعيفة على مستوى البنيات التحتية الخاصة بالإنترنت ذي الصبيب العالي والعالي”.

وسجل المجلس أيضا الطابع المجزأ وغير الملائم أحياناً للإطار التشريعي والتنظيمي، لا سيما في ما يتعلق بالعمل عن بعد، وغياب فاعلين تكنولوجيين محليين،

انطلاقا من هذا التشخيص، يدعو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى اعتماد رؤية واضحة من أجل إحداث تحول رقمي مدمج ومسؤول يتيح في غضون فترة أقصاها ثلاث سنوات.

شركة “ديستي”، التي سجلت أرباحا مهمة، فسرت نجاحها بزيادة حصة الشركة من السوق، بخاصة لدى الشركات الخاصة والمؤسسات العمومية، “مما قوى موقعها في قطاع توزيع تكنولوجيا المعلومات في المغرب”.

وتتوقع “ديستي تكنولوجي” استئناف النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات عالميًا، ومن المتوقع أيضًا تطور إيجابي على السوق المغربية. وتعزى هذه الاتجاهات بشكل رئيسي إلى دورات استبدال الآلات التي تم شراؤها قبل أربع سنوات، بالإضافة إلى التكامل المتزايد للذكاء الاصطناعي في المعالجات والمعدات الحاسوبية.

وبشكل خاص في المغرب، تأتي هذه التوقعات في سياق من التطور الرقمي للشركات والإدارة، بالإضافة إلى الدفع الذي تقدمه مشاريع وطنية مهمة في هذا السياق، وفق الشركة، في إشارة للبرامج الاستراتيجية بالمغرب.

وكشفت شركة “ديستي”، في بلاغ تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منه، عن تحقيقها رقم معاملات وصلت قيمته عند متم السنة الماضية، إلى 540٬8 مليون درهم، أي ما يعادل ارتفاع  سنوي  نسبته 9 في المئة، بعد تسجيل 496.6 مليون درهم خلال 2022، مرجِعة السبب إلى توسيع محفظتها من المنتجات والحلول، نتيجة الشراكات الاستراتيجية المؤسسة في عام 2022.

وأبرزت الشركة أن سنة 2023 شهدت أيضا زيادة بنسبة 46 بالمئة في الربح التشغيلي الإجمالي (EBITDA)، ليبلغ 30.8 مليون درهم. مفيدة أن هذا التحسن في الربحية يعزى أساسا إلى “وفورات الحجم التي تحققت في سياق نمو النشاط المقترن بمراقبة النفقات”. موضحة بأن السياسة النقدية الجديدة المعتمدة في الربع الأخير من عام 2022 ساعدت على التحكم الكامل في مخاطر صرف العملات وتحقيق ربح بقيمة 2.1 مليون درهم. وبالتالي، ارتفعت النتيجة الصافية بنسبة ملحوظة جدًا بنسبة 356٪ لتبلغ 18.8 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News