دولي

“التايمز”: إسرائيل وحماس يخسران الحرب ومهمة الوسطاء معقدة

“التايمز”: إسرائيل وحماس يخسران الحرب ومهمة الوسطاء معقدة

أكد مقال نشر بصحيفة “التايمز” البريطانية لسامر الأطرش، أن كلاً من إسرائيل وحماس يخسران الحرب، لكن كلا منهما يعتقد أنه قادر على الفوز بالسلام.

فإسرائيل تقول إنها لن تهدأ لحين القضاء على حماس وإعادة الرهائن، وحماس لن تضع أسلحتها قبل أن تتعهد إسرائيل بسحب قواتها من غزة، وهي أهداف يرى الأطرش أنها “من غير المرجح أن تتحقق”، ما يزيد من صعوبة مهمة الوسطاء.

ومع ذلك، فإن إسرائيل “عازمة على تبديد وهم حماس أنها يمكن أن تخرج منتصرة من محادثات الدوحة، في حين تعتقد قيادة حماس أنها تحقق النصر، على الأقل من الناحية الاستراتيجية، وترغب في أن يعكس ذلك اتفاق وقف إطلاق النار”.

ويشرح المقال التحديات التي تعيق فوز كلا الجانبين؛ فإسرائيل تواجه “عزلة متزايدة وتتعرض لضغوط دولية”، كما تواجه مقترحات إقامة دولة فلسطينية، في حين “أُجهِضت” مفاوضات التطبيع مع السعودية إلى حد كبير.

في المقابل، يواجه الجانب الفلسطيني “تعثر محادثات وقف إطلاق النار المهددة بالانهيار”، مستشهداً بما أخبره به القيادي في حماس موسى أبو مرزوق الجمعة الماضية، عن أن المحادثات عادت إلى “المربع الأول”.

ففي الوقت الذي ترغب فيه حماس في أن توافق إسرائيل على إنهاء الحرب في مرحلة ما من المحادثات، إلا أن إسرائيل “تدرك للأسف أن أغلبية كبار قادة حماس ما زالوا على قيد الحياة”، لذا فهي ترغب في هدنة لتحرير الرهائن ثم استئناف الحرب.

واستعان الأطرش بما قاله غيرشون باسكن، الباحث الإسرائيلي بأن “كلا الجانبين سيخرج خاسراً، وعلينا أن نجد طريقة تمكن كلا الجانبين من تحقيق النصر”.

وكشف المقال عن القلق الإسرائيلي، وفق أحد المطلعين على المحادثات، من احتمال خروج زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، لإعلان النصر، وقال آخر “إذا لم تعلن إسرائيل عن مقتل السنوار، فقد فشلت”.

ويُرجِع المقال السبب إلى أن إسرائيل أطلقت سراح السنوار في عام 2011 مع مسلحين آخرين، مقابل إطلاق سراح جلعاد شاليط، الجندي الإسرائيلي الذي كان محتجزاً لدى حماس، وتخشى إسرائيل من أن يؤدي إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين مقابل الرهائن، إلى “ظهور 1000 سنوار جديد”.

وتصر كل من حماس وإسرائيل على أنهما من ينبغي أن يملي الشروط؛ واستشهد المقال بما قاله أحد كبار مسؤولي حماس عن المطالب الإسرائيلية، أن “المهزوم لا يُملي شروطه”، في حين ترفض إسرائيل التفاوض مع حماس، إذ تراها لا تختلف عن تنظيم القاعدة أو تنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية، وفق المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News