سياسة

كواليس “الاتفاق” على اختيار عمدة الرباط وتشكيلة المكتب المسير

كواليس “الاتفاق” على اختيار عمدة الرباط وتشكيلة المكتب المسير

لم يمر تصويت مستشاري الرباط على انتخاب عمدة المدينة الجديدة فتيحة المودني وأعضاء المكتب الجديد للجماعة دون كواليس حسمت اختيارات الفرقاء السياسيين في آخر اللحظات، بعدما اغتنموا فرصة إسقاط أسماء اغلالو لإعادة هندسة المشهد.

وكشفت مصادر جريدة “مدار21” عن كواليس دخول الاتحاد الاشتراكي إلى تشكيلة المجلس في آخر اللحظات، بعدما تخلت الأغلبية عن فريق الحركة الشعبية، لينال حزب “الوردة” منصب النائب العاشر لفائدة مستشاره بدر الطنشري الوزاني.

وشملت صفقة التفاهم لدعم فريق الاتحاد لمرشح الأحرار أيضا منح الحزب نفسه منصب نائب رئيس مجلس عمالة الرباط بعدما انتقل هشام أقمحي من المنصب إلى شغل منصب النائب الثالث للعمدة فتيحة المودني، مما جعل فريق الحركة الشعبية خارج حسابات الأغلبية.

من جهة أخرى، كان أحد أكبر المتضررين من اتفاق دعم مرشحة الأغلبية هو إبراهيم الجماني، رئيس مقاطعة اليوسفية عن حزب “البام”، الذي قاطع اجتماع إعلان دعم مرشحة الأحرار من حزبه وجلسة التصويت، بعدما كان يرغب في المنصب دون أن يتمكن من الحصول على تزكية “الجرار” بسبب التزامه ضمن الأغلبية الثلاثية.

وواجه الجماني الأمر نفسه بعد انتخابات 8 شتنبر، إذ كان يطمح لترؤس مجلس مدينة الرباط، قبل أن تضعه حسابات التحالف خارج المنصب ليضطر إلى قبول الاكتفاء برئاسة مجلس مقاطعة اليوسفية.

وأكدت المصادر أن الجماني كان أكبر الخاسرين من دعم فريق الأصالة والمعاصرة لفتيحة المودني وتمسكه بالتحالف مع التجمع الوطني للأحرار والاستقلال ودعم المرشحة المشتركة لتعويض أسماء اغلالو.

وأفادت المصادر بأن لمسة المودني كانت غائبة بخصوص تشكيلة المكتب، ذلك أنها اضطرت لقبول ما تم التوافق عليه بين فرق الأغلبية بالمجلس، بما فيه التوافق حول اسمها على رأس المجلس.

ويذكر أن اللائحة المقدمة خلال جلسة التصويت التي شهدت احتجاج المستشار الجماعي عن التجمع الوطني للاحرار سعيد الهند بفعل سحب اسمه من اللائحة التي قدمتها العمدة الجديدة، حصدت تأييد 56 صوتا، فيما بلغ عدد المعارضين 7 مستشارين والممتنعين 9 مستشارين.

وتم توزيع لائحة المكتب الجديد للعاصمة الرباط بالتوافق على النائب الأول عزيز اللميني الأصالة والمعاصرة، والنائب الثاني عبد السلام البكاري عن حزب الاستقلال، والنائب الثالث هشام أقمحي عن حزب الأحرار، والنائب الرابع البشير التاقي عن الأصالة والمعاصرة، والنائب الخامس رحمة وزاني طيبي عن حزب الاستقلال.

وفي السياق ذاته منحت مهمة النائب السادس لأمين صدق عن التجمع الوطني للأحرار، والنائب السابع ليلى بلغة عن الأصالة والمعاصرة، والنائب الثامن أمينة السباعي عن الاستقلال، والنائب التاسع حسنية غيش عن التجمع الوطني للأحرار، فيما نال بدر الطنشري مهمة النائب العاشر عن الاتحاد الاشتراكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News