جهويات

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بوجدة

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بوجدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر يناير 2024، انخفاضا بـ 1,0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,7 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,4 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته، أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2023 ويناير 2024، همت، على الخصوص، أثمان “الخضر” ب 13,9 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 1,4 في المائة، و”الفواكه” ب 0,6 في المائة.

وفي المقابل، ارتفعت أثمان “الحليب والجبن والبيض” ب 0,8 في المائة، و”اللحوم” ب 0,6 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 0,4 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 0,1 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم، على الخصوص، أثمان “المواد الصيدلية” ب 4,9 في المائة، و”المحروقات” ب 1,8 في المائة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,5 في المائة خلال شهر يناير 2024، نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 3,2 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 0,2 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاع أثمان المواد الغذائية، نتج عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 3,3 في المائة، وأثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 2,2 في المائة.

وأضافت أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 2,3 في المائة بالنسبة لأثمان “الصحة “، وارتفاع ب 5,7 في المائة بخصوص أثمان “الملابس والأحذية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News