رياضة

يشارك فيه المغرب.. الأوروغواي تقترح دوري دولي قبل مونديال 2030

يشارك فيه المغرب.. الأوروغواي تقترح دوري دولي قبل مونديال 2030

تعتزم الأوروغواي تنظيم مسابقة دولية قبل الاحتفالات المئوية بتنظيم أول كأس عالمية المرتقبة سنة 2030 بمشاركة الدول الست التي ستستضيف النسخة الـ24 من المونديال.

وتقام نهائيات كأس العالم سنة 2030 بالمغرب وإسبانيا والبرتغال، لكن أوروغواي والأرجنتين والباراغواي فازت بتنظيم أول ثلاث مباريات من المسابقة، احتفاء بمئوية المونديال التي نظمت لأول مرة سنة 1930 بالأوروغواي.

وكشف وزير الرياضة الأوروغواياني، سيباستيان باوزا، أن بلاده تسعى لاستضافة مسابقة دولية قبل المباراة الافتتاحية لكأس العالم عام 2030.

وأوضح باوزا أن لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ستزور بلاده في 12 مارس الجاري لتفقد ملعب “سينتيناريو” إضافة إلى القيام بجولة في مرافق مختلفة والفنادق، للوقوف على ترتيبات تنظيم كأس العالم سنة 2030 ومسابقات أخرى قبل الموعد.

وشدد الوزير الأوروغواياني على أنه بلاده ستقترح على “فيفا” إقامة بطولة بمشاركة الدول الست المنظمة للمسابقة، أي بحضور المغرب وإسبانيا والبرتغال والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي.

وأبرز أن هذه البطولة ستكون بمثابة إعداد للمنتخبات الست إضافة إلى أنها ستجذب جماهير أكثر للمونديال المرتقب أن ينظم لأول مرة بين ثلاث قارات.

وسجل وزير الرياضة أن بلاده، إلى جانب الأرجنتين والباراغواي، لن تستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم، بل ثلاث مباريات لمنتخبات بلادها في دور المجموعات، على أن يكون الافتتاح الرسمي للمسابقة بإفريقيا أو أوروبا.

وستقام ثلاث مباريات بالأوروغواي والأرجنتين والباراغواي بين 8 و9 يونيو 2030، بينما سيكون الافتتاح الرسمي في أوروبا أو إفريقيا بين الخميس 13 والجمعة 14 يونيو 2030.

ونهاية العام الماضي، كشفت الأوروغواي عن خطتها لـ”سرقة” الأضواء من افتتاح كأس العالم الذي لم يحدد بعد ما إذا كان سيقام بالمغرب أو إسبانيا أو البرتغال.

وأعلن رئيس الاتحاد الأوروغواياني لكرة القدم، إغناسيو ألونسو، أكتوبر الماضي، أن بلاده ستقيم “شهرا من الاحتفالات” في الفترة التي تسبق كأس العالم 2030 احتفاء بمرور 100 عام على تنظيم أول كأس عالم لكرة القدم أقيمت في العاصمة “مونتيفيديو” عام 1930.

وكشف ألونسو في تصريحات لـ”القناة 10″ الأوروغوايانية أن الملعب الذي سيستضيف المباراة الأولى في مونديال 2030 سيحتاج إلى ملايين الدولارات من أجل إعادة التهيئة ليستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وأوضح أن ملعب “سينتيناريو”، الذي يتسع لـ60 ألف متفرج، سيحتاج إلى استثمار “حد أدنى قدره 80 مليون دولار، لكنه يمكن أن يصل إلى 100 مليون، ستمول من القطاعين العام والخاص”، مضيفا أن “المباراة الافتتاحية لكأس العالم تتطلب ملعبا بسعة 80 ألف متفرج على الأقل، ولهذا السبب بدأنا التفكير في الرفع من سعة الملعب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News