سياسة

جماعة البيضاء تحدد تسعيرة تذاكر الباصواي و”البيجيدي” ينتقد نقاطا مفوتة

جماعة البيضاء تحدد تسعيرة تذاكر الباصواي و”البيجيدي” ينتقد نقاطا مفوتة

صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، أمس الخميس 22 فبراير الجاري، على تسعيرة التذكرة الخاصة بالحافلات “الباصواي” “BHNS” بعد تحديدها في ستة دراهم، فيما سيتم الشروع في الاستفادة من خدماته يوم الجمعة فاتح مارس المقبل.

وجاء ذلك على هامش عقد مجلس الجماعة دورة استثنائية، لمناقشة نقطة فريدة تتعلق بتسعيرة تذاكر الحافلات التي شغلت بال الرأي العام البيضاوي، وحظيت في الأخير بتصويت أعضاء مجلس الجماعة بالإجماع.

وأفادت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، أن التزامات الجماعة محدودة في تحقيق التوازن المالي للأداء، مضيفة أن المجلس له اختصاص الحرص على تحديد التسعيرة، وأنه لا يمكن أن تطلب جماعة البيضاء من جماعات أخرى القيام بأمر مماثل.

وتابعت الرميلي، خلال الدورة الاستثنائية، أن المجلس يعيش وضعية مالية صعبة، موضحة أن التسعيرة الحقيقية للباصواي، كانت ستحدد في 10 دراهم، لكن نظرا للقدرة الشرائية للمواطنين فإن المجلس امتنع عن إقرار هذه التسعيرة، مشيرة إلى التحديات الأخرى التي تعيش على وقعها الجماعة، منها تحدي تحقيق توازن تسعيرات التذاكر، و مصاريف تهيئة الطرقات والشوارع.

وأكدت على أن جماعة الدار البيضاء قامت في وقت سابق بعقد سلسلة من الاتفاقيات التي أبرمت سنتي 2019 و2020، مع عدد من المؤسسات، مضيفة أن مؤسسة التعاون منذ البداية تم تفويضها اختصاص النقل، وتتحمل جماعة الدار البيضاء المسؤولية في ذلك.

وأثار موضوع الدراسة والتصويت على تسعيرة تذاكر الباصواي جدلا واسعا، بعدما أبدت فرق المعارضة عدم رضاها عن التأخر في نسبة إنجاز المشروع وتتبعه من جهة، إضافة إلى التأخر في تحديد التسعيرة من جهة ثانية.

و قال أعضاء فريق العدالة والتنمية بمجلس الجماعة، أن الفريق لا يخوض إلا في المسائل التي تحقق التوازن على مستوى القدرة الشرائية للمواطنين، مضيفين أنه “بما أن المجلس سيعقد دورة استثنائية يوم الإثنين المقبل قبل اللجوء إلى تشغيل هذا الخط، فإن العدالة والتنمية لا يمكنها إلا أن تكتفي بضم صوتها محققة إجماع المجلس خدمة للبيضاويين”.

ووجه مصطفى الحيا، عضو حزب العدالة والتنمية، لرئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، بعض الملاحظات، قائلا؛ “إيجاباتك خلال دورة فبراير العادية أبانت عن عدم جاهزيتك لمناقشة نقطة تسعيرة الباصواي”، مضيفا، ”أشكر الوالي، محمد امهيدية، على إحالة هذه النقطة المهمة في هذه الدورة الاستثنائية”.

وتابع العضو بفريق المعارضة بالمجلس، ”أكبر شخص يجب أن يحرص على تطبيق القانون هو الوالي”، معتبرا أن نقطة مناقشة تسعيرة الباصواي يجب أن تفوض إلى مؤسسة التعاون وليس مجلس الجماعة، على اعتبار أن اختصاص النقل كاملا تم تفويته إلى المؤسسة المذكورة.

وأردف العضو بفريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدار البيضاء ”كل شيء مقبول في هذا المجلس، إلا حالات نقل هذه النقاط للمناقشة اليوم”، مشددا “إذا ماتت مؤسسة التعاون جيبو لي يقرا عليها”.

وخلص المستشار الجماعي بمقاطعة مولاي رشيد، أن “كازا طرونسبور” تعاني حساسية من أي شيء اسمه المجانية، محترما إياها في هذا الجانب، وداعيا مجلس العمالة إلى المساهمة في الأداء على ذوي الاحتياجات الخاصة، والمجلس الجهوي في المساهمة في إنقاذ جماعة الدار البيضاء من العجز المالي.

وتجدر الإشارة إلى أن التعريفة الموحدة بين الطراموي والباصواي تم تحديدها اليوم في 6 دراهم، لتكون 60 درهما هي تكلفة بطاقة الاشتراك الأسبوعي، أما الثمن الشهري فهو 230 درهم، فيما يبلغ سعر بطاقة الطالب 150 درهما شهريا.

وبخصوص الاشتراك في خدمة الباصواي، فالبطاقة المعدة للتعبئة يصل سعرها إلى 30 درهم، والانخراط الشهري للطالب (ثانوي – جامعي – تكوين مهني) يتضمن 100 درهم + 100 درهم واجب التسجيل، أما الانخراط الشهري فيصل إلى 399 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News