تكنولوجيا

مُخترع الانترنت يبيع “أسرارها” بأزيد من 5 ملايين دولار

باع مخترع الانترنت، تيم برنرز لي، الشيفرة المصدرية التي جعلت تشبيك العالم ممكنا قبل أزيد من ثلاثة عقود ب5 ملايين و400 ألف دولار خلال مزاد بنيويورك.
وتتضمن الشيفرة المصدرية (Source code) الملفات الأصلية (حوالي 10 آلاف رمز) التي استعان بها برنرز لي لتطوير الإنترنت، وقد باعها مهندس المعلوميات ذي 66 عاما عبر عملة رقمية غير قابلة للاستبدال (NFT).
وفي 1989، وضع تيم برنرز-لي وهو فيزيائي أصبح خبير معلوماتية، تصورا لنظام تشارك معلومات من شأنه السماح للعلماء بالاطلاع على بيانات أينما كانوا حول العالم، ليطلق عليه بعد ذلك اسم اسم “وورلد وايد ويب” (الشبكة العنكبوتية العالمية)، حين كان موظفا في مركز الحسابات التابع لما بات يعرف بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية قرب جنيف.

صورة لجزء من الشيفرة المصدرية

وفي 1990 و1991، كتب البرنامج الذي أدى إلى إنشاء أول متصفح للإنترنت وأرسى الأسس العملية للإنترنت بشكله الحالي، كما اخترع بروتكولات ولغات معلوماتية تسمح بالوصول إلى المواقع وتطوير الصفحات الرقمية (URL, http, HTML).

وفي ظل تصميمه على جعل هذه الشبكة مساحة مفتوحة، لم يستحصل تيم برنرز-لي على أي براءة اختراع لبرنامجه وأتاحه مجانا للجميع، ما ساهم في انتشاره.

ويعتزم  برنرز-لي  دفع كامل ريع المزاد لأعمال خيرية. وتضمنت المجموعة التي شملها المزاد نسخة متحركة لخطوط الترميز البالغ عددها حوالى عشرة آلاف ورسالة من المؤلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *