جهويات

بركة يعلن استفادة جماعات بزاكورة من الماء الصالح للشرب

بركة يعلن استفادة جماعات بزاكورة من الماء الصالح للشرب

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن جماعة “تنزولين” بإقليم زاكورة من المقرر أن تستفيد على غرار باقي جماعات إقليم زاكورة من المشروع الكبير والمهيكل، لتقوية وتأمين تزويد الإقليم بمجالاته الحضرية والقروية بالماء الشروب، انطلاقا من المياه السطحية المعالجة لسد أكدز.

وسيمكن هذا المشروع، بحسب جواب بركة على سؤال كتابي وجهته فاطمة ياسين، عن الفريق الحركي، حول “حرمان سكان دواوير جماعة تنزولين بإقليم زاكورة من الماء الصالح للشرب”، من تغطية حاجيات إنتاج الماء الشروب حتى أفق سنة 2040 لفائدة ساكنة تقدر ب 390000 نسمة منها 81% بالجماعات القروية.

وقد شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بداية شهر دجنبر الجاري في الاستغلال التدريجي للشطر الأول من المشروع، والذي يهم كلا من مدينتي أكدز وزاكورة والجماعة الترابية تامكروت. مشيرا في نفس السياق أن وكالة تنفيذ المشاريع بجهة درعة تافيلالت شرعت خلال شهر نونبر 2023 في إنجاز الأشغال المتعلقة بشطر استعجالي يخص تزويد الجماعات الترابية التي تعرف عجزا حادا من الماء كجماعة تنزولين، وترناتة، والروحا، وبني زولي.

وأكد أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لا يتدخل حاليا في تسيير مصلحة الماء الصالح للشرب بالجماعة الترابية تنزولين.

وكان عشرات المواطنين القاطنين بدواوير الجماعة القروية تنزولين بإقليم زاكورة، قد نظموا وقفات احتجاجية على ندرة مياه الشرب. حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة القروية أعقبتها وقفة احتجاجية ثانية أمام مقر القيادة.

وعبر المحتجون عن امتعاضهم الشديد لما أسموه “الوعود الكاذبة” التي يتلقونها من المسؤولين المحليين لإيجاد حلول آنية ومستعجلة لمعضلة “العطش” التي تفاقمت حدتها في ظل ظروف وباء كورونا وحرارة تتجاوز 48 درجة حرارية، أصبحت معها جل الدواوير خاصة المحظوظة منها تنعم بساعة او ساعتين من الماء الشروب.

وطالب المواطنون الغاضبون بتوفير الماء الصالح للشرب بدون انقطاع بصبيب قوي مع ضرورة تغيير عاجل لشبكته وإصلاحها ضمانا لإيصال الماء للدواوير بدون مشاكل، داعين إلى النظر في الانقطاعات المتتالية للماء وإيجاد حلول جدرية لها وتزويد المنطقة بشبكة التطهير السائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News