جهويات

بركة: التزويد بالماء الشروب بالوسط القروي ارتفع إلى 98.4 بالمئة

بركة: التزويد بالماء الشروب بالوسط القروي ارتفع إلى 98.4 بالمئة

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن المجهودات المبذولة في إطار البرنامج الوطني لتزويد الوسط القروي بالماء الشروب مكنت من رفع نسبة التزويد من 14% عند بداية 1995 إلى 98.4% كمعدل وطني مع متم سنة 2022.

وكشف بركة، في جواب على سؤال كتابي وجهه رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، حول “الربط الفردي بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي”، أن عدد المراكز القروية التي يتدخل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في تسيير مصلحة الماء الصالح للشرب بها بلغ 514 مركزا.

وسجل المسؤول الحكومي أن الاستثمارات السنوية المرصودة لإنجاز المشاريع المنجزة في إطار برنامج تعميم التزود بالماء الشروب بالعالم القروي، ارتفعت من أقل من 200 مليون درهما قبل سنة 2002 إلى ما يفوق 1.2 مليار درهم في السنوات الأخيرة.

وبخصوص التزويد بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية، لفت وزير التجهيز والماء، في جوابه الذي اطلعت عليه جريدة “مدار21” الإلكترونية، إلى أن نسبة الاستفادة بالوسط القروي تفوق حاليا 44%

وفي هذا الصدد، ذكر بركة بأن مشاريع الربط الفردي يتم إنجازها وفق مسطرة تم اعتمادها منذ سنة 2009 بتوافق ما بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، وبمواكبة من البنك الدولي.

وقال الوزير إن المكتب بناء على طلب من الجماعة المعنية، بإنجاز الدراسات اللازمة مع التأكد من استيفاء الشروط الضرورية لاعتماد هذا النمط من التزويد ومنها على وجه الخصوص التوفر على منظومة جماعية أو منظومات فردية لتصريف المياه العادمة من أجل ضمان شروط السلامة الصحية والبيئية.

كما أشار إلى أنه من بين الشروط أيضا، التمويل الكلي والمسبق لكلفة أشغال وضع قنوات الشبكة الداخلية للتوزيع والربط بالإيصالات الفردية من خلال مساهمة الجماعة المعنية، بنسبة لا تقل عن 50% من كلفة المشروع، ومساهمة السكان المستفيدين بالمبلغ المحدد في 3500 درهما للاشتراك الواحد مع وضع تسهيلات في الأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News