مجتمع

بسبب غياب الماء عن تجزئات سكنية.. ساكنة بوسكورة تستنجد المسؤولين

بسبب غياب الماء عن تجزئات سكنية.. ساكنة بوسكورة تستنجد المسؤولين

عبّرت ساكنة الشطرين 3 و4 بتجزئة ديار الضخامة بمدينة بوسكورة عن تذمرها ومعاناتها جراء عدم تشغيل مضخات الماء بالمجمع السكني الذي يضم 7 طوابق بالعمارة الواحدة.

وتعيش ساكنة الطوابق العليا طيلة أيام الأسبوع على وقع كابوس شح المياه الصالحة للشرب، الشيء الذي دفع هذه الأخيرة التي تقطن للعام الرابع على التوالي بهذه التجمعات إلى رفع شكاوى تستنجد فيها المسؤولين.

وناشد سكان التجزئة السكنية والي جهة البيضاء – سطات، إضافة إلى عامل عمالة النواصر، وكذا رئيس جماعة بوسكورة للأخد بعين الاعتبار المراسلات الموجهة إليهم وإيجاد حل لمشكل انعدام المياه.

كما دعت الساكنة في مراسلات لها مدير شركة “ليديك” من أجل التحرك لإنقاذ ساكنة الطوابق العليا من المعاناة جراء شح الماء وأحيانا انعدامها، مطالبة بالاستجابة للمراسلات والاتصالات وحتى الاستعطافات التي قدمتها ساكنة التجمع السكني.

من جهة ثانية، وجه رئيس اتحاد الملاك ديار الضخامة بالشطرين الرابع والخامس، نداء إلى والي جهة الدار البيضاء السطات من أجل إيجاد حل بخصوص المنعش العقاري الذي لم يحترم التزاماته بموجب دفتر التحملات حسب موضوع الشكاية.

وحددت الشكاية بعض المشاكل التي تتخبط فيها ساكنة الطوابق العليا بالمجمع السكني السالف الذكر، والمتمثلة في مصاعد العمارات والتصاميم المتعلقة بشبكة الصرف الصحي، إضافة إلى مشاكل عدم أداء المنعش العقاري المساهمات لفائدة اتحاد الملاك، وكذلك التشققات الموجودة على مستوى جدران جميع الشقق.

وجاء في نص شكاية المقدمة للوالي، والتي تحصلت جريدة “مدار21” على نسخة منها، “نحن نعاني العطش منذ سنوات وتحملنا فوق طاقتنا لذا فإننا نطالبكم بالتحرك وفق ما تملكونه من صلاحيات قانونية من أجل إجبار المنعش العقاري على تشغيل مضخات الماء وفق معايير دفتر التحملات بشكل يضمن كرامة الإنسان المغربي”.

من جانب آخر، استفسرت الساكنة عن سبب تسليم رخص السكن منذ أربع سنوات مضت دون التأشير على تشغيل المضخات التي توفر حقا طبيعيا و عنصرا حيويا للحياة، متسائلة عن المسؤول عن ذلك “هل ليديك أم الجماعة أم أصحاب المشروع؟”.

و تفاجئت في مراسلاتها للسلطات من محتويات مشروع مجمع ديار الضخامة الذي تم الترويج له سابقا على أساس توفره على مرافق أساسية، منها المصحات الاستشفائية والمساجد والمركز الأمني، مشيرة إلى عدم  تحقق أهداف هذا المشروع، لتتحول فيما بعد البقع  المجاورة للتجمعات السكنية في وقت وجيز إلى مرتع يحتضن النفايات ويأوي المجرمين حسب الشكاية.

وجاء في مضامين الشكاوى والمراسلات المرفوعة ضد مسؤولي المدينة وضد الشركة صاحبة المشروع: “لا نعلم بعد سنوات ربما تتجه بوسكورة نحو استثمارات خاصة أو عمارات خاصة أو مدارس خاصة، لكن المنعشين العقاريين لن يلتزموا بوعودهم في المقابل، وسيتم إعادة طلاء واجهة المشاريع بوعود تفتقر في الواقع للمرافق والمصالح، والمضخات، وتحتضن غياب المسؤولية واللامبالاة”.

تعليقات الزوار ( 6 )

  1. أنا شخصيا كان هدفي السكن قرب المسجد لأجلي و لأجل أبنائي وللأسف حتى بيت الله كذبوا علينا فيه! ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل و عند مكان هذا المسجد الذي أصبح للنفايات فهو أصبح أيضاً مقرا رئيسيا للسارقين الذين بكل جرأة يقفوا على ابنائنا في طريق مدرستهم بالسلاح الأبيض و يأخذوا منهم كل ما لديهم !! أما نحن النساء فهيهات هيهات من تجرأ و تعبر هته الضفة القصيرة لكن الخطيرة لجلب ما يلزمها من اكل للبيت!!! للأسف أصبحنا كأننا محاصرين بمناطق وعدونا ان تكون فيها ما سبق ذكره ! بينما أصبحت الآن مناطق خالية لا نستطيع عبورها للذهاب لأبنائنا الصغار للمدرسة ولا جلب مستلزمات المنزل من خضر إلخ…..
    نسأل الله أن يفيق القلوب قبل أن تداهمها المنية و نقف عليها يوم الحساب أماما الله

  2. أعتقد ان الدولة ليس لها اي علاقة بالموضوع، يجب التحقق من الدفتر تحملات هل كان هذا المشروع اخد بعين الاعتبار وضع رهن اشارة الساكنة مضخات مائية للطوابق العليا، ان لم تكن فعلى الساكنة عن طريق السانديك تركيبها في كل مبنى.

  3. حسن الطاهري
    عيب وعار أن لا تجد مدرسة تأوي أبنائك وأنت صادقت على المشروع بأنه يتوفر على مدارس.

  4. ديار الضخامة بوسكورة تعاني بعدم وصول قطرة ماء لها وذلك بسبب عدم إتمام مشروع مضخات الماء،والمنعش العقاري لم يستجب لسكانها ،نرجو من المسؤولين الاهتمام بهذا الأمر.

  5. عيب و عار أن يتم اللعب ب حقوق المواطن المغربي البسيطة. إذا ثبت من صاحب هذه المؤامرة، أتمنى أن يقدم للقضاء و يتم تعويضنا كساكنة لنصلح به ما يمكن إصلاحه. حشومة ولادنا يعيشون في مغرب2024 بدون ماء او مرافق…

  6. انا من ساكنة هذين الشطرين وفعلا نعاني من هذه المشكلة انا في الطابق الثاني واحيانا اعاني من قلة صبيب المياه فكيف الحال باصحاب الطوابق العليا
    لذلك نرجو الاستجابة لمطالب الساكنة التي تعتبر من ابسط الحقوق لاي مواطن وهي توفره على مياه صالحة للشرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News