سياسة

محلل: الفوز برئاسة مجلس حقوق الإنسان اعتراف أممي بجهود المغرب

محلل: الفوز برئاسة مجلس حقوق الإنسان اعتراف أممي بجهود المغرب

أكد المحلل السياسي، الشرقاوي الروداني، اليوم الأربعاء بالرباط، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يعد اعترافا بالالتزام الراسخ للمملكة من أجل حماية والنهوض بحقوق الإنسان، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس.

وأبرز الشرقاوي الروداني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التتويج يعتبر ثمرة للجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب من أجل ترسيخ دولة الحق والقانون، وتعزيز المساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمجالية، وكذا تمكين الشباب.

كما سلط المحلل السياسي الضوء على البعد الاستراتيجي لهذا الانتخاب التاريخي لرئاسة هيئة أممية، والذي يدل على اعتراف المجتمع الدولي بالإصلاحات وأوجه التقدم التي أحرزها المغرب في مجال حقوق الإنسان، تحت القيادة المستنيرة للملك، مشيرا إلى أن المغرب، بهذا الانتخاب، “يتموقع في المشهد الجيوسياسي لحماية حقوق الإنسان، الذي صار له ثقل في العلاقات الدولية”.

وأضاف أن المملكة المغربية تتموقع، كذلك، على الصعيدين القاري والإقليمي كنموذج رائد في مجال حقوق الإنسان.

وهكذا، يقول الروداني، يعكس تنظيم المغرب لعدة تظاهرات دولية، من بينها المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان سنة 2014، والمؤتمر الدولي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة في حكامة حقوق الإنسان.

وأبرز أنه “في عالم متغير، استطاع المغرب في كل مرة التموقع كرائد في مجال النهوض بحقوق الإنسان”، مسجلا التقدم الملموس الذي حققته المملكة في مجال النهوض بحقوق المرأة.

وذكّر بأنه بالإضافة إلى إرساء بنيات جهوية تُعنى بحماية حقوق الإنسان، صادق المغرب على عدة بروتوكولات وآليات أممية ذات صلة بحماية حقوق الإنسان.

وأضاف الروداني أن المغرب كان دائما منفتحا على التعاون مع المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، بهدف تعزيز مقارباته ومواكبة دينامية تطوير آليات الحماية في كل ما يتصل بقضية حقوق الإنسان.

وخلص إلى أن المغرب “وبفضل رؤيته الاستباقية، نجح في إرساء مؤسسات مستقلة لتعزيز قدراته في مجال حماية حقوق الإنسان طبقا لمبادئ باريس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News