أخبار كأس إفريقيا للأمم | رياضة

قوانين ونظام التأهل.. كل ما تريد معرفته عن كأس إفريقيا للأمم 2023

قوانين ونظام التأهل.. كل ما تريد معرفته عن كأس إفريقيا للأمم 2023

انطلق العد العكسي لانطلاق النسخة الـ34 لكأس إفريقيا للأمم، المقرر تنظيمها بدول ساحل العاج في الفترة بين 13 يناير الجاري و11 فبراير المقبل.

وستشهد النسخة الحالية منافسة محتدمة على “الأميرة السمراء” بين منتخبات المجموعات الست، التي تضم 12 منتخبا سبق لها التتويج بلقب كأس إفريقيا للأمم، يتزعمهم البطل التاريخي للمسابقة، المنتخب المصري، بسبعة ألقاب.

وفي ما يلي قواعد التأهل من دور المجموعات لـ”كان 2023″:

المجموعات:

-المجموعة الأولى: ساحل العاج ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

-المجموعة الثانية: مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

-المجموعة الثالثة: السنغال والكاميرون وغينيا وغامبيا.

-المجموعة الرابعة: الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

-المجموعة الخامسة: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

-المجموعة السادسة: المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

نظام التأهل من دور المجموعات

تضم كل مجموعة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 4 منتخبات، ويتأهل صاحبي المركز الأول والثاني في المجموعات الست إلى ثمن النهائي، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

في حالة تعادل منتخبين، يتم الاختيار بينهما بناء على:

1: النقاط التي تم الحصول عليها خلال المواجهات المباشرة بين الفريقين المعنيين؛

2: فارق الأهداف العام

3: إجمالي عدد الأهداف المسجلة

4: يتم إجراء القرعة في حالة التعادل في كل شيء

عندما يتعادل أكثر من منتخبين في عدد النقاط، تطبق معايير تحديد المتأهل على بناء على نتائج المباريات بين المنتخبات المعنية، بما في ذلك النقاط المسجلة، وفارق الأهداف، والأهداف المسجلة في تلك المباريات المحددة، يليها إعادة تطبيق المعايير الخاصة بتحديد المتأهل أعلاه، على أن يتم اللجوء إلى القرعة في حالة استحالة تحديد المتأهل بناء على المعايير السالفة.

نظام تحديد أفضل ثالث

تتأهل إلى دور الـ16 لكأس أمم إفريقيا، إضافة إلى متصدر ووصيف كل مجموعة، 4 أفضل منتخبات احتلت المركز الثالث بين المجموعات الست.

ويتم تحديد الفرق الأربعة الأولى التي تحتل المركز الثالث في مجموعتها من خلال أكبر عدد من النقاط التي تم جمعهما في دور المجموعات، وإذا لم يكن ذلك كافيا، أي في حالة تعادل منتخبين أو أكثر في عدد النقاط، فيحدد المتأهل إلى ثمن النهائي من خلال فارق الأهداف (النسبة العامة)، ثم عدد الأهداف المسجلة، وفي حالة التعادل، ترجى قرعة لتحديد المتأهل.

صدامات ثمن النهائي

يتنافس في ثمن نهائي كأس إفريقيا للأمم 16 منتخبا على النحول التالي

-متصدر المجموعة الأولى ضد ثالث المجموعة (الثالثة أو الرابعة أو الخامسة)

-متصدر المجموعة الثانية ضد ثالث المجموعة (الأولى أو الثالثة أو الرابعة)

-متصدر المجموعة الثالثة ضد ثالث المجموعة (الأولى أو الثانية أو السادسة)

-متصدر المجموعة الرابعة ضد صاحب المركز الثالث في المجموعة (الثاني أو الخامسة أو السادسة)

-متصدر المجموعة الخامسة ضد ثاني المجموعة الرابعة

-متصدر المجموعة السادسة ضد ثاني الخامسة

-وصيف المجموعة الأولى ضد ثاني المجموعة الثالث

-وصيف المجوعة الثانية ضد ثاني المجموعة السادسة

لوائح موسعة لأول مرة

أرسلت المنتخبات الـ24 المشاركة في النسخة الـ34 لنهائيات كأس إفريقيا للأمم لائحة موسعة تضم 55 لاعبًا للكونفدرالية الإفريقية للعبة “الكاف” قبل الموعد النهائي في 14 دجنبر الماضي.

وقررت “الكاف” في “كان 2023” توسيع اللوائح النهائية للمنتخبات المشاركة لتضم 27 لاعبا بدل 23 المعمول بها سابقا في جميع المسابقات.

ورغم السماح باستدعاء 27 لاعبا في اللوائح النهائية للمنتخبات، فلن يكون مسموحا للمدربين سوى استدعاء 23 لاعبا لكل مباراة، ما يعني أن 4 لاعبين سيشاهدون المباريات من على مدرجات الملاعب.

الإصابات تبقي

وأرسلت المنتخبات الإفريقية اللوائح النهائية للاعبين في 3 يناير الجاري، أي قبل 10 أيام من بدء المسابقة، لكن هذه اللوائح لم تغلق بعد بشكل نهائي.

وتخول قوانين “الكاف” استبدال لاعب قبل 24 ساعة من انطلاقة أول مباريات الفريق في نهائيات كأس إفريقيا.

ويمكن لأن منتخب استبدال لاعب مصاب قبل 24 ساعة من انطلاق المباراة الأولى لفريقه في “الكان”، لكن “الكاف” تلزم الاتحادات الكروية بتقديم شهادة طبية توضح طبيعة الإصابة والحصول على موافقة اللجنة الطبية لـ”الكاف”، وذلك من أجل ضمان مبدإ تكافؤ الفرص والحفاظ على تشكيلة المنتخبات المشاركة في العرس الكروي كاملة.

نظام العقوبات

وفقًا للمادة الـ42 من لوائح الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يتم إيقاف اللاعبين الذين يتلقون إنذارين تلقائيا في المباراة التالية، لكن الإنذارات المحصل عليها في مرحلة التصفيات لا يتم احتسابها في النهائيات.

وتلغى الإنذارات المحصل عليها في دور المجموعات في ثمن النهائي، لكن العقوبات المحصل عليها في الدور الأول تبقى قائمة في حالة الطرد أو تلقي إنذارين، إذ تنص المادة الـ42 أيضا على أن أي لاعب يطرده الحكم من الملعب يتم إيقافه تلقائياً في المباراة التالية ضمن نفس المنافسة، مع احتساب باقي العقوبات التأديبية التي قد تسلط عليه.

وتنص المادة ذاتها على أن الفريق الذي يشرك لاعبا غير مؤهل أو موقوف في المباريات سيعتبر خاسرا لمباريات خروج المغلوب (الأدوار النهائية) وسيتم إقصاؤها من المنافسة، حتى في حالة عدم تسجيل الفريق المنافس اعتراضا تقنيا.

وتحمل قوانين مسابقة كأس إفريقيا للأمم الاتحادات المحلية لكرة القدم مسؤولية تتبع حالات إيقاف اللاعبين، بعد توصلها بقرار الإيقاف من قبل “الكاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News