دولي

الرئيس الأوكراني للغرب: إذ خسرنا الحرب سيأكلكم بوتين في العشاء

الرئيس الأوكراني للغرب: إذ خسرنا الحرب سيأكلكم بوتين في العشاء

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لمجلة “إيكونوميست” إن تحويل حلفاء بلاده الغربيين تركيزهم بعيدًا عن تقديم الدعم المالي لكييف قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأوضح أيضا أن روسيا “ستنتهك الحقوق في العالم” إذا سُمح لها بانتهاك حقوق الأوكرانيين، كما حذر من أن خسارة كييف للحرب وانتصار روسيا، سيقرب الصراع من الغرب”.

وأضاف أن ذلك سيعني أن “الرئيس الروسي بوتين سيأكلهم على العشاء”، بحسب تعبيره.

هذا وقتل 5 أشخاص وأصيب العشرات جراء قصف روسي بالصواريخ على كييف وخاركيف الأوكرانيتين أمس الثلاثاء، وذلك بعد ساعات من تعهد الرئيس الروسي بوتين بالثأر لما ذكرت موسكو أنه هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية أسفر عن مقتل 24 مدنيا.

وقالت السلطات في كييف إن العاصمة كييف تعرضت لهجوم صاروخي روسي كبير، وإنه تم سماع دوي انفجارات كما سقط حطام صواريخ روسية في مواقع مختلفة.

وأكد مسؤولون أوكرانيون أن روسيا قصفت كييف وخاركيف بالصواريخ، بعد ساعات من تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالثأر لما ذكرت موسكو أنه هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية أسفر عن مقتل 24 مدنيا. وأمطرت روسيا العاصمة الأوكرانية بالصواريخ خلال وقت الذروة الصباحي، الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أنحاء من المدينة وسقوط حطام الصواريخ التي تم إسقاطها في أنحاء المنطقة.

وقال بوتين يوم الاثنين “إنهم يريدون ترهيبنا وخلق حالة من عدم اليقين داخل بلدنا. سنرد بتكثيف الضربات. لن تمر جريمة واحدة ضد سكاننا المدنيين من دون عقاب، قصف بيلغورود عمل إرهابي”.

وأطلقت روسيا حوالي 90 طائرة مسيرة باتجاه أوكرانيا يوم الإثنين.

واتهم بوتين الغرب باستخدام أوكرانيا لمحاولة تحجيم روسيا، كما توعد بالانتقام، وشدد على أن بلاده لا تستهدف سوى بنى تحتية عسكرية في أوكرانيا.

ووجهت كييف اتهامات لروسيا بتعمد قصف المناطق السكنية، وقال وزير الدفاع الأوكراني، رستم أوميروف، أمس الثلاثاء، إن موسكو “تتعمد” استهداف المناطق السكنية بعدما قصفت روسيا بلاده بنحو مئة صاروخ، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل.

وقال الوزير على وسائل التواصل الاجتماعي إن “الدولة الإرهابية تتعمد استهداف البنى التحتية الحيوية والأحياء السكنية”، واصفا وابل الصواريخ القادم من روسيا بأنه “هجوم خطير جدا أدى إلى مقتل وإصابة أبرياء”.

وتأتي سلسلة الضربات الجديدة هذه غداة إعلان فلاديمير بوتين أن بلاده “ستكثف” ضرباتها على اوكرانيا لضربات في أوكرانيا رد ا على هجوم أوكراني غير مسبوق على مدينة بيلغورود الروسية السبت، والذي خلف 25 قتيلا و109 جرحى.

ونددت وزارة الداخلية الأوكرانية عبر تلغرام “بالضربات المكثفة” مشيرة إلى أن “مباني سكنية ومستودعات وبنية تحتية حيوية” تعرضت للقصف.

واعلنت وزارة الطاقة أن “حوالى 260 ألف مستهلك” حرموا من التيار الكهربائي في “عدة مناطق” في كييف، وأكثر من 20 ألف مستهلك في منطقة خاركيف (شرق).

كما تحدثت شركة الاتصالات الوطنية “أوكرينرغو” عبر تلغرام عن “ضرر” أصاب شبكاتها.

وكانت القوات الجوية الأوكرانية أوصت في وقت سابق سكان العاصمة عبر تلغرام “ابقوا في ملاجئكم. العديد من الصواريخ متجهة نحوكم”.

وأشارت الى أن الجيش الروسي يقوم بإطلاق صواريخ بعضها من طراز كينجال، في اتجاه العاصمة.

وبعد مرور ساعات على هذه الضربات، أعلنت موسكو أنها أسقطت أربعة صواريخ أطلقتها كييف فوق منطقة بيلغورود الحدودية.

وأفاد الجيش الروسي في بيان أن “أنظمة الدفاع الجوي دم رت أربعة صواريخ فوق منطقة بيلغورود”، مضيفا أن الهجوم وقع قرابة الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي (09,00 ت.غ).

وكانت القوات الروسية أطلقت هجوما واسع النطاق بالصواريخ والمسي رات في 29 دجنبر، طال العديد من المدن الأوكرانية بما فيها كييف، وأدى الى مقتل 39 شخصا على الأقل.

وفي المجمل، أطلق الجيش الروسي منذ الأحد “حوالي 170 مسيرة من طراز شاهد وعشرات الصواريخ من أنواع مختلفة”، وفق ما أفاد زيلينسكي الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News