سياسة

اجتماع عاصف لأمانة البيجيدي عقب “نكسة” نتائح الانتخابات

اجتماع عاصف لأمانة البيجيدي عقب “نكسة” نتائح الانتخابات

تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في هذه الأثناء برئاسة الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، اجتماعا استثنائيا، وصف بـ “العاصف”، بسبب النتائج التي حصلها الحزب برسم الانتخابات البرلمانية والتي مني فيها  بـ”هزيمة قاسية”، مما دفع الأمين العام للسابق للحزب عبد الاله ابن كيران إلى دعوة العثماني إلى تقديم استقالته من العدالة والتنمية.

ويتوقع أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم الخميس ندوة صحفية عقب هذا اللقاء الاستثنائي، للتعبير عن موقف الحزب الرسمي من النتائج التي حصلها برسم اقتراع الثامن من شتنبر الجاري، والتي بوأته المركز الثامن بعد حزب الاتحاد الدستوري.

وحل “البيجيدي”في المركز الثامن في الاستحقاقات البرلمانية لسنة 2021، ليتأكد بالملموس تراجع شعبية الحزب الإسلامي الذي قاد الحكومية في الولايتين الماضيتين (2011-2021).

وتلقى الأمين العام لحزب “المصباح” ورئيس الحكومة السابقة، سعد الدين العثماني، ضربة موجعة عقب فشله في حجز مقعد برلماني عن دائرة الرباط المحيط، بعدما حل حزبه خامسا بـ4014.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات التشريعية التي أجريت أمس الأربعاء، حسب ما أعلنه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في النتائج المؤقتة ليلة الأربعاء-الخميس.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 97 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بـ82 مقعدا، ويليه حزب الاستقلال بـ78 مقعدا، ثم الاتحاد الاشتراكي بـ35 مقعدا.وحل حزب الحركة الشعبية في المرتبة الخامسة بـ26 مقعدا، والتقدم والاشتراكية سادسا بـ20 مقعدا، والاتحاد الدستوي بـ18 مقعدا، فيما العدالة والتنمية لم يتجاوز 12 مقعدا.

في غضون ذلك، دعا عبد الاله ابن كيران الأمين السابق لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب البيجدي إلى تقديم استقالته من الحزب، عقب ما وصفها بالنتائج المؤلمة التي حصل عليها الحزب في اقتراع الثامن من شتنبر الجاري.

وكتب ابن كيران في رسالة وجهها لقيادة حزبه “بصفتي عضواً في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وانطلاقاً منذ وضعي الاعتباري كأمين عام سابق لنفس الحزب، وبعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مُني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في هذه الظروف الصعبة إلا أن يتحمل السيد الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب.

وتابع ابن كيران، وسيكون نائبه ملزما بتحملها إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب تحمل مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News