اقتصاد

وكالة المحافظة العقارية تسجل رقم معاملات يصل لـ8.4 ملايير درهم

وكالة المحافظة العقارية تسجل رقم معاملات يصل لـ8.4 ملايير درهم

كشف كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، عن حصيلة إيجابية للوكالة خلال سنة 2023، بتحقيقها رقم معاملات بلغ 8.4 ملايير درهم، بزيادة بلغت 5 بالمئة، مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضح تاجوعتي، خلال انعقاد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية اجتماعا أمس الثلاثاء الذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أنه تم إحداث 460.000 سند ملكية أراض جديد في جميع أنحاء المملكة، وتسجيل حوالي 1,2 مليون هكتار من الأراضي بزيادة قدرها 67 بالمئة، كما تم إصدار مليوني شهادة ملكية رقمية، بزيادة وصلت إلى 11 بالمئة.

وأكد المدير العام للوكالة أنه تم تسديد مبلغ 5 ملايير درهم لميزانية الدولة، منها 4 مليار درهم للموازنة العامة للدولة ومليار درهم للصندوق الخاص بتدبير آثار زلزال الحوز، مشددا على استمرار استراتيجية إصلاح منظومة المعلومات وتعزيز العرض الرقمي الموجه للمواطنين والمهنيين.

واستعرض تاجموعتي خطة عمل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في لسنة 2024، وتتمثل أساسا في زيادة المساحات المسجلة ومواصلة برنامج رسم الخرائط ومواصلة المشاريع الهيكلية للوكالة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هذه المشاريع سترتكز أساسا على إصلاح وأمن نظام معلومات الوكالة، وتعزيز نظام التجريد من المواد، وإصلاح نظام الأرشفة وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأوضح بلاغ للوكالة أنه عقب المناقشة صادق مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، على خطة العمل لعام 2024، وأقر موازنة السنة المالية 2024 واعتمد كافة القرارات التي اقترحتها الوكالة.

وحضر اجتماع مجلس الإدارة، إضفة إلى وزير الفلاحة وتاجموعتي، كل من عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي القطاعات الوزارية الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.

وأشاد وزير الفلاحة، محمد صديقي، في الكلمة الافتتاحية بإنجازات وعمل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، سيما في مجال تسجيل الأراضي والتحفيظ العقاري، إلى جانب الحصيلة المالية الإيجابية التي حققتها، زيادة على تعاونها مع مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات.

وأشاد صديقي أيضا بالمجهودات التي يقوم بها مديرو وموظفو الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية على مستوى الخدمة المركزية والخارجية لبلوغ النتائج المسجلة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News