تربية وتعليم

مكاسب “للمتعاقدين” وتعديل اتفاق 10 دجنبر.. تفاصيل جديدة بحوار التعليم

مكاسب “للمتعاقدين” وتعديل اتفاق 10 دجنبر.. تفاصيل جديدة بحوار التعليم

أسفر اجتماع، اليوم الإثنين، بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية عن نتائج جديدة في ما يتعلق بالأساتذة أطر الأكاديميات سابقا، من خلال الاتفاق على تعديل مواد بالنظام الأساسي الجديد، إضافة إلى مراجعة اتفاق 10 دجنبر 2023 لتجويده أكثر، إذ يرتقب توقيع محضر اتفاق جديد هذا اليوم.

وأكدت مصادر نقابية حضرت اجتماع اليوم أنه خلص إلى تحقيق نتائج جديدة بالنسبة للأساتذة أطر الأكاديميات سابقا، حيث سيتم حذف جميع المصطلحات التي يوجد بها اسم “أطر الأكاديميات” أو الموارد البشرية في المادة الأولى والثانية من النظام الأساسي الجديد، إضافة إلى تسميتهم بـ”موظفي وزارة التربية الوطنية”، وتسري عليهم مقتضيات موظفي الدولة.

وأوضح المصدر نفسه أنه تم الاتفاق على أن جميع الأساتذة الذين تم توظيفهم منذ 2016 إلى الآن في إطار أستاذ الثانوي، كلهم سيدرجون بإطار “أستاذ الثانوي التأهيلي”، بمن فيهم العاملين بسلك الإعدادي، إذ سيستفيدون من مكاسب جد مهمة داخل هذا الإطار.

وأورد المصدر ذاته أنه “من الآن فصاعدا ستفتح وزارة التربية الوطنية التوظيف بسلك الإعدادي بشكل منفصل عن سلك الثانوي، والأمر نفسه بالنسبة لسلك الإعدادي، حيث كانت المباراة من قبل تفتح في سلكين؛ الابتدائي والإعدادي والثانوي، بينما من الآن فما فوق ستفتح الوزارة مباراة بكل سلك على حدة”.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه تم فتح النقاش حول خلاصات اتفاق 10 دجنبر فيما يتعلق بأساتذة “الزنزانة 10” لإنصاف المتضررين منهم من هذا الاتفاق، إضافة إلى مكاسب أخرى أسفر عنها الاجتماع، وفق المصدر النقابي ذاته.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه يتم العمل في هذه الأثناء على صياغة محضر اتفاق جديد بين الحكومة والنقابات التعليمية، سيتم التوقيع عليه اليوم الإثنين.

وبشأن تعديل باقي نقاط النظام الأساسي وسحبه لتعويضه بمرسوم جديد، أفاد المصدر النقابي أن النقاش مستمر مع اللجنة الوزارية الثلاثية يوم غد الثلاثاء بهذا الصدد.

++

وكشف محضر اتفاق الموقع بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاية عن خلاصات حول “سريان مقتضيات هذا المرسوم على جميع موظفي هذه الوزارة، سواء الذين تم توظيفهم طبقا للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، أو الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

كما خلص الاتفاق، وفق نص المحضر، إلى “التنصيص على مصطلح “الموظفين “بدلا من مصطلح “الموارد البشرية” في جميع مواد النظام الأساسي، وتحديد مهام أطر التدريس وحصرها في التدريس والتربية والتقييم، والمشاركة في الامتحانات”.

وأشار المحضر إلى حذف حذف إطار “أستاذ التعليم الثانوي” من مواد النظام الأساسي، وإدماج جميع الأساتذة المنتمين لهذا الإطار، الذين تم توظيفهم منذ سنة 2016، في إطار “أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي”، مع الاستمرار في مزاولة بعضهم لمهامهم بسلك التعليم الثانوي الإعدادي لتغطية الخصاص بهذا السلك، وفتح الحق في المشاركة في الحركة الانتقالية السنوية في وجه المعنيين للعمل في سلك التعليم الثانوي التأهيلي”.

ولفت المحضر إلى “الاستمرار في اعتماد ساعات التدريس الأسبوعية المعمول بها حاليا، إلى حين استطلاع رأي اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة البرامج والمناهج في الموضوع، وتحديد ساعات العمل بالنسبة لأطر الدعم التربوي والاجتماعي وفق ساعات العمل الجاري بها العمل في كل سلك تعليمي، وحسب المهام المسندة إداريا”.

وشدد المحضر على “تعميق دراسة ملفات الموظفين المرتبين حاليا في السلم 10، والذين تم توظيفهم الأول في السلم 9، بهدف إيجاد صيغة مناسبة لمعالجتها، كما تم الاتفاق على مواصلة تعديل مواد النظام الأساسي في أفق نهاية الأسبوع الجاري، حيث سينعقد الاجتماع الموالي لهذه اللجنة يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023”.

تعليقات الزوار ( 3 )

  1. هذه لغة تمويهية لا غير لا تؤثر إلا في محدودي الفكر ..تكرار مخجل لكسب طول مقال خالي من الفحوى.للأسف اللعب بالكلمات هنا وهناك لا يمكن أن يسري على الأساتذة .

  2. اش من مكاسب أسي يوسف راك صحافي مقتدر وراك ولد اللغة هل تم ادماج المتعاقدين في الوظيفة العمومية أي إحداث مناصب مالية ممركزة؟ الجواب منكم بالدليل والبرهان

  3. قم للمعلم وفه التبجيلا……

    حراك الكرامة لنساء و رجال التعليم في صموده ووحدته وسلميته و حكمة تنظيمه هو درس و رد اعتبار يربط الماضي بالحاضر، بعد سنوات عجاف و معانات من تهميش و تحقير وتدمير حتى التنكيت بالجسد التعليمي في المجتمع ،
    وهو منعطف تاريخي في البناء الديمقراطي الحقيقي لبلدنا الحبيب ، وترسيخ جديد لأسس الحوار البناء بين الحكومة و التمثيلية الحقيقية لمختلف فئات المجتمع ، و مسائلة عميقة لدور النقابات الصورية التي لا ثمثل إلا نفسها و في تواطئها
    و استقلاليتها عن السياسية .
    فتحية تقدير و إجلال لهذا الجيل من نساء و رجال التعليم المناضلات و المناضلون المتسلحون بروح المواطنة العالية و التضحية و التفاني في خدمة هذا الوطن .
    هذا الحراك الذي يؤكد من جديد أن نساء و رجال التعليم هم ضمير الأمة و نخبتها وهم صناع حاضرها و مستقبلها ، و أن الشعب هو حاضنتهم و هم منه و هو إليهم.
    لقد ضحى الجسد التعليمي بالغالي و النفيس وحتى بالأرواح في سنوات الرصاص بكونه كان العمود الفقري لكل الأحزاب الوطنية ، و بفضل رجالاته وُضع البلد على سكة الدموقراطية ،
    ولقد كان وما يزال الجسد التعليمي يستجيب لنداء الواجب الوطني وفي كل المحطات من إشراف على الإحصاء و الإشراف على الانتخابات وووو ، والشيئ بالشيئ يذكر ،لقد ترأست ثلاث مرات المكتب المركزي في ثلاث إستحقاقات انتخابية وكنت أول من يضع النتائج بيد اللجنة الإقليمية ، فقط تلبية للواجب الوطني ،
    وما الساعات التضامنية كخدمة مجانية من أجل الصحراء المغربية إلا دليل على أن نساء و رجال التعليم هم أول المناضلين في هذا الوطن .
    وأما الإجتماع الأخير بين التنسيقيات و اللجنة الوزارية فهو عين العقل و رجوع إلى الصواب ، وبداية في المسار الصحيح لتغيير العقليات و تغليب المصلحة العامة أمام التعنت و الحسابات السياسوية الضيقة .

    أملي أن تكون مخرجات هذا الحوار مُلبية للمطالب المشروعة لنساء و رجال التعليم و تُتوج برجوعهم إلى مدارسهم و قسمهم و إلى تلامذتهم و فلدات كبدهم .

    وفي النهاية فالحكومة ستكون هي الرابحة و معها الوطن و الشعب .
    كرانة جمال الدين أستاذ في التقاعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News