مجتمع

مغاربة يراسلون ألباريس بعد رفض طلبات “فيزا” وشكوك حول بيع الموافقة بـ15 مليونا

مغاربة يراسلون ألباريس بعد رفض طلبات “فيزا” وشكوك حول بيع الموافقة بـ15 مليونا

وجه مواطنون مغاربة مراسلة لوزير الشؤون الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، للتعبير عن تذمرهم من “المخالفات المكتشفة في إدارة التأشيرات بالقنصلية الإسبانية بمدينة الناظور المغربية”.

وعبر أصحاب المراسلة، والذين اختاروا إرفاق المراسلة برد القنصلية الإسبانية على طلباتهم للتأشيرة، وبحسب ما نقلته صحيفة “إسبانيول”، عن “دهشتهم وحيرتهم” إزاء العدد الكبير من الطلبات المرفوضة رغم أن جل الملفات تتوفر فيها الشروط المطلوبة.

وبحسب المصدر ذاته، فقد فتحت وزارة الخارجية الإسبانية تحقيقا في أعقاب شكاوى تتعلق ببيع تأشيرات في قنصلية الناظور، مقابل ما يصل إلى 15 ألف يورو (ما يناهز 160 ألف درهم مغربي تقريبا).

وأكدت الصحيفة أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف حالات “غير طبيعية” في التفاعل مع التأشيرات الإسبانية للمغاربة، مسجلة في السياق نفسه أن “هناك العديد من أوجه التشابه بين قضية الناظور وقضية بيع التأشيرات في قنصلية طنجة التي نشرتها صحيفة الإسبانول في يونيو الماضي، والتي أسفرت، حتى الآن، عن سجن شخصين وطرد أحد العمال”.

وفي الرسالة الموجهة إلى الوزير ألباريس، أكد المشتكون أن “الغالبية العظمى” من التأشيرات المرفوضة “طلبها رجال أعمال” وأن من بين أسباب الزيارة التي ذكرت في الطلبات الأخرى “السياحة والعلاج وزيارة للأقارب المقيمين في إسبانيا”.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية أنه من بين المتضررين أيضا مسؤولون وموظفون في إدارات عمومية مغاربة “من بينهم مفوض شرطة، ومنهم من حصل على التأشيرة في عدة مناسبات للسفر إلى دول أوروبية مختلفة”.

ولمح الموقعون على المراسلة إمكانية حضور “مؤامرة من نوع ما لخلق صراع بين البلدين”، لأنه “لا يمكننا أن ننسى أن هناك العديد من المصالح الزائفة التي تهدف إلى كسر علاقات الصداقة الطيبة والأخوية بين إسبانيا والمغرب” بحسب تعبيرهم.

وطالبوا بـ”دراسة الوضع وإجراء التحقيقات التي ترونها مناسبة لتوضيح الأمر، وفي حال وجود حالة إهمال من جانب أي مسؤول قنصلي”، مؤكدين نيتهم تنظيم مظاهرات في الأسابيع المقبلة أمام القنصلية الإسبانية في الناظور بمشاركة المتضررين في باقي المدن المغربية، في حال عدم التوصل بالرد من وزارة خارجية مدريد.

يشار إلى أن موقع “فيزا شينغن” التابع للاتحاد الأوروبي، أكد في ماي الفارط، أن ما يفوق 423 ألف مغربي طلبوا الفيزا أمام الدول المنتمية إلى هذا التجمع الأوروبي. وبلغ معدل الرفض قرابة 30%، حيث يأتي المغاربة في المركز الرابع في رفض التأشيرات من أصل 163 دولة بعد كل من الجزائر ونيجيريا وتونس وساحل العاج.

وأشار إلى أن كل من فرنسا وإسبانيا تتصدران الدول الأوروبية في رفض التأشيرة للمغاربة، حيث رفضت إسبانيا 50 ألفا من أصل 200 ألف طلب، ورفضت فرنسا أكثر من 51 ألفا من أصل 161 ألف طلب. في حين أنه لم يتجاوز رفض التأشيرات للمواطنين الروس سنة 2022 معدل 10%، علما أن هذا البلد يخضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي تشمل تقليص منح التأشيرة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. غزة تهزم صهاينة العالم نيابة عن كل الأمم، وتتحمل عواقب هذه الحرب.
    تستطيع دعمهم من موقعك.
    شارك في الإضراب غدا الإثنين 11 دجنبر 2023.
    #strikeforgaza

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News