بيئة

الأميرة للا حسناء تدعو بـ”كوب28″ لمزيد من التضامن الدولي تجاه دول الجنوب

الأميرة للا حسناء تدعو بـ”كوب28″ لمزيد من التضامن الدولي تجاه دول الجنوب

شددت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الجمعة بدبي، على أهمية الاستثمار في علم التربية، في عصر التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي، لتحويل الأجيال الشابة إلى مواطنين عالميين ينشطون في حماية كوكبهم، موضحة الحاجة إلى كل النوايا الحسنة لمواجهة التحديات الراهنة.

وطالبت الأميرة للا حسناء، في كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، ووزارة التربية والتعليم الإماراتية ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف “كوب 28″، بمزيد من التضامن الدولي، لا سيما من لدن البلدان المتقدمة تجاه دول الجنوب، خصوصا في عصر الاستخدام المتزايد للتكنولوجيات الجديدة، مما يزيد من اتساع الفجوة بين بلدان الشمال والجنوب، بالخصوص ما يتعلق بالحصول على المعطيات والبيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وأكدت الأميرة أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لمعالجة أوجه عدم المساواة من خلال تبسيط إجراءات التمويل الدولية، وتيسير الولوج للموارد، وذلك لضمان الإدماج الكامل.

وشاركت الأميرة للا حسناء العمل الملموس والمستمر والمثمر لمؤسستها للتربية من أجل التنمية المستدامة من خلال البرامج التي تديرها منذ 20 سنة، بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وسلطت الضوء على الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة لتعبئة الشباب في إفريقيا وتوحيدهم انطلاقا من مبادرتيها “منصة الشباب الإفريقي للمناخ” و”شبكة الجامعات الخضراء وتعليم الشباب بإفريقيا”، إذ عبأت المؤسسة وشركاؤها عددا من أعضاء شبكة هاتين المبادرتين لحضور الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف بغية إسماع صوت بلدان الجنوب.

وقدمت الأميرة للا حسناء في كلمتها خلال الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، منصة الشباب الإفريقي للمناخ التي تضم ما لا يقل عن 18 ألف عضوا، ينتمون لتسع دول في القارة الإفريقية.

وكشفت أن الدورة الأولى للمبادرة أسفرت عن إطلاق 10 مشاريع حققت دخلا شهريا يزيد عن 500 ألف دولار، كما أبرم حاملو هذه المشاريع أكثر من 20 شراكة وخلقوا أكثر من 15 وظيفة في مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وفضلا عن ذلك تلقت المبادرة خلال نسختها الثانية من عملية طلب عروض المشاريع، التي أغلقت في 15 أكتوبر 2023، ما لا يقل عن 245 مشروعا.

وأطلقت الأميرة للا حسناء نداء ملهما للشباب، داعية للتعبير عن إبداعهم وجعل العالم يتحرك للحفاظ على الكوكب من تغير المناخ، مشجعة الشباب على الاستفادة من حكمة الكبار، وهي مصدر إلهام للتكيف مع تحديات اليوم، في سبيل بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News