مجتمع

بشراكة فرنسية.. المغرب يستثمر 20 مليار درهم لإحداث محطة هيدروجين في الداخلة

بشراكة فرنسية.. المغرب يستثمر 20 مليار درهم لإحداث محطة هيدروجين في الداخلة

حل وفد فرنسي من شركة “هيدروجين فرنسا” بالمغرب لاستكمال مباحثات تخص مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء) المقرر إنجازه بقلب جهة الداخلة -وادي الذهب، باستثمار أولي يفوق 20 مليار درهم (2 مليار دولار)، رفقة مسؤولين من الشركة المغربية “فالكون كابيتال الداخلة”.

ويطمح المغرب ليكون رائدا في مجال صناعة الهيدروجين الأخضر، بهدف تصديره إلى أوروبا فضلا عن استعماله لإنتاج الأسمدة، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الذي دعا في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى توليه العرش إلى “الإسراع بتنزيل (العرض)، بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها البلاد، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين، في هذا المجال الواعد”.

ويمكن إنتاج وقود الهيدروجين، حسب مواقع متخصصة، من الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية أو الطاقة النووية، ويعد وقودا أخضر عندما تنفصل جزيئات الهيدروجين عن الماء باستخدام كهرباء مستمدة من مصادر طاقة متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي لا تنتج انبعاثات كربونية، كما مكن من استعماله وقودا للنقل أو في عدة صناعات مثل الصلب والإسمنت والصناعات الكيماوية.

ويؤكد مؤسس ورئيس شركة “فالكون كابيتال الداخلة”، مجيد السليماني، على أهمية مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء)، معتبرا إياه تجسيدا لتفاني المملكة في قضية الطاقة الخضراء والالتزام بصناعة مستقبل أنظف وأكثر إشراقا واستدامة بالنسبة للمغرب.

وأوضح أنه “لتنفيذ هذا المشروع بشكل جيد، تم تخصيص ما يقرب من عامين كاملين لدراسة الجدوى”، مضيفا أنه “خلال العامين الماضيين، تمكنا من تحديد التصميم الأولي للمشروع بالإضافة إلى التنفيذ المرحلي على مساحة إجمالية متوقعة تبلغ 150.000 هكتار”.

وأوضح السليماني، أنه تم تحقيق هذا التصميم بشكل خاص بفضل عدد من القياسات وإنجاز دراسة أولية حول الأثر البيئي والاجتماعي، من أجل تحديد المناطق الحساسة التي تضم الحيوانات والنباتات في الجهة.

وكشف تقرير سابق لوزارة الاقتصاد صدر في غشت الفارط أن المغرب بات يخصص منذ عام 2022 نحو 1.5 مليون هكتار من العقارات المملوكة للدولة لاحتضان 8 مشاريع هيدروجين وأمونياك أخضر، وذلك استعدادا للتعاون المرتقب مع مستثمرين أبدوا اهتمامهم من الهند وبريطانيا وكذلك فرنسا.

من جهته، أبرز الرئيس التنفيذي لشركة “HDF ENERGY”، داميان هافارد، أن هذه الشراكة، التي تجمع بين “فالكون كابيتال الداخلة” و”هيدروجين فرنسا” (HDF ENERGY)، ترتكز على تكامل الكفاءات، مشيرا إلى أن “التعاون مع ‘فالكون كابيتال الداخلة’ يمثل تآزرا مثاليا بين بنيتين متكاملتين، مما سيمكن من الحصول، انطلاقا من المغرب، على أحد أكثر إنتاجات الهيدروجين الأخضر تنافسية في العالم”. ولذلك، فإن طموح مشروع “وايت ديونز” هو أن يصبح رمزًا للاستدامة والابتكار.

من جانبه، أكد الشريك الإداري لـ”فالكون كابيتال الداخلة”، أنس بلمامون، على هذه الرغبة موضحا أن “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء) يتجاوز بكثير الإطار البسيط لمشروع عادي في مجال الطاقة.

وأشار إلى أنه سيساهم في إعادة تشكيل مستقبل الطاقة الخضراء في المغرب وعلى المستوى الدولي، خاصة وأن الداخلة تتميز برياحها التي يبلغ متوسط سرعتها 10م/ث على ارتفاع 100 متر، مما يضعها ضمن مواقع ‘الفئة 1’ لإنتاج الطاقة الريحية”.

ويجسد مشروع “وايت ديونز” (الكثبان البيضاء)، قبل كل شيء، الطموح الكبير للحصول على أحد أكثر إنتاجات الهيدروجين الأخضر تنافسية في العالم. ومع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص الاستثنائية التي تتمتع بها جهة الداخلة – وادي الذهب، يهدف المشروع إلى تحقيق قدرة 10 جيغاواط من طاقة الرياح، و7 جيغاواط من الطاقة الكهرو-ضوئية، و8 جيغاواط من طاقة المحللات الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News